تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

في ديجيتال مواجهة فيديو المسيء على الإنترنت، وما هي الاستخبارات المفتوحة الموارد؟

سمعي
نايلة الصليبي

ترصد نايلة الصليبي في "ديجيتال" الإستخبارات المفتوحة الموارد OSINT مع شهاب نجار،المحقق في الجرائم الإلكترونية وممثل سايبربول في الشرق الأوسط. وتقترح المهندسة هناء الرملي بعض النصائح لمساعدة من هم ضحية فيديو مسيء على الشبكات الاجتماعية. وتقترح نايلة الصليبي أداة للتخلص من البرامج المثبتة مسبقا في نظام "ويندوز" .

إعلان
 مع انتشار الهواتف الذكية المتصلة والتي تتيح إمكانية التصوير وتسجيل الفيديوبسهولة كبيرة ،ومن ثم نشرها بسرعة على الشبكات الاجتماعية، كثيرون يلجؤون  لنشر أنواع فيديو فيها من التهكّم و الإساءة  والتنمر للأشخاص المعوقين أو الأطفال. وغالبا ما لا يتنبه المستخدم أن ربما الفيديو الذي قام بتصويره مسيئا أو ان البعض يقوم بذلك عن قصد ودون التنبه لعواقب نشر فيديو مسيئ.
في فقرة " ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل بعض النصائح لمساعدة من هم ضحية هذا النوع من الإساءة على الحدّ و وقف انتشار الفيديو المسيء على الشبكات الاجتماعية.
 
كشفْ ادوارد سنودن عام 2013 عن عمليات التجسس والترصد التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكية أدى إلى جعل العامة يتنبهون لقضايا التجسس وجمع  المعطيات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية والوكالات الاستخباراتية في العالم عبر شبكة الإنترنت.
كشفت ملفات سنودن آليات عمليات الترصد والتنصت هذه ان من خلال البرمجيات الخبيثة او الهفوات البرمجية أوعمليات التنصت. ومن بين تلك الآليات ما يعرف بالـ  أي Open Source Intelligenceعملية رصد وجمع المعلومات عن الأفراد من المصادر المفتوحة والمتوفرة على الويب. والتي لا يمكن ان تخطر على بال.
استضيف في "ملف ديجيتال"  شهاب نجار، ممثل سايبربول لمنطقة الشرق الأوسط  وخبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية ليشرح لنا ماهي Open Source Intelligence  .
على أن نلتقي في حلقة مقبلة من " ديجيتال" .
في فقرة" سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أداة للتخلص من البرامج المثبتة مسبقا في نظام "ويندوز"
 
ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن