تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت في العالم العربي و ما هو "التوكن"؟

سمعي
نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "ديجيتال" إلى استخدامات "التوكن" ومخاطرها وسبل الحماية مع الهاكر الأخلاقي فهد الدوسري. وفي العالم العربي ما هي أسباب عدم وجود إحصاءات للاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت؟ مع المهندسة هناء الرملي. كما تقترح نايلة الصليبي أدوات لتشفير البيانات الحساسة وإخفائها في صورة.

إعلان
يتعرض الأطفال في البلاد العربية للاستغلال الجنسي عبر الإنترنت بنسب عالية، غير ان الإحصاءات تبقى غير دقيقة لأسباب عدة منها غياب الوعّي لدى الأهل وأيضا لدى الأطفال لكيفية مواجهة الاستغلال الجنسي عبر الإنترنت الذي يزداد ليصبح استغلالا جنسيا صمتا ومؤلما.
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تدعو المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، الأهل والمسؤولين للتنبه لضرورة إدراك خطورة هذا الاستغلال ومواجهته بوعّي وتشرح  أسباب غياب الإحصاءات المحددة.
جميعنا اليوم لدينا حسابات على الشبكات الاجتماعية أو حساب خدمة بريد جيميل وغيرها من خدمات الإنترنت التي تتيح استعمال غالبا تعريف حساب من هذه الحسابات للدخول إلى مختلف الخدمات. وهذا الأمر ما يعرف بالتوكن اكسس . وهي تقنية تستخدمها أيضا المصارف و مواقع التجارة إلكترونية لتأمين حسابات المتعاملين.
يستضيف "ملف ديجيتال"  فهد الدوسري، خبير أمن المعلومات والهاكر الأخلاقي، للتعريف بالـ"توكن" وعلى مختلف استخداماته، و على مخاطر هذا الإستخدام وما هي سبل الحماية من خطر سرقة "التوكن" الخاص.
 
في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي  أدوات لتشفير البيانات الحساسة وإخفائها في صورة  تستنخدم تقنية Steganography.
 
ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.