ديجيتال

الإعلام التقليدي في مواجهة الأخبار الكاذبة في أمريكا وتويتر لإنقاذ الأرواح في لبنان

سمعي
نايلة الصليبي

تسلط نايلة الصليبي الضوء في "ديجيتال" مع الإعلامية أوكتافيا نصر على دور الأخبار الكاذبة في فوز "دونالد ترامب" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وسبب فشل الإعلام التقليدي في مواجهتها وما مدى تأثير الشبكات الاجتماعية بنشرها تلك الأخبار الكاذبة. وتستضيف ميشال مطران، الرائد في قوى الأمن الداخلي اللبناني، للحديث عن أهمية استخدام الشبكات الاجتماعية لدعم القضايا المجتمعية وانقاذ الأرواح وإطلاق حملة #حتى_ما_اشتقلك_يوم على الشبكات الاجتماعية، بالإضافة لاقتراح أدوات لمعرفة ما تحتويه الشبكة من بيانات وبصمات رقمية عن المستخدم.

إعلان
لم تنته الانتخابات الرئاسية الأمريكية بفوز "دونالد ترامب" عن الحزب الجمهوري، حتى قام جدل واسع حول دور مواقع الأخبار الكاذبة في نجاح ترامب. وكيف فشلت وسائل الإعلام التقليدية في مواجهة هذه الأخبار الكاذبة. بالإضافة لللغّط حول دور الشبكات الاجتماعية و"فيسبوك" بالتحديد في نشر هذه الأخبار الزائفة.
في "ملف ديجيتال" تبدأ نايلة الصليبي الجزء الأول من حوار مطول مع الإعلامية أوكتافيا نصر، مؤسسة Bridges media consulting للاستشارات الإعلامية والتدريب، عن  أبرز ما لاحظته خلال تلك الحملة الانتخابية غير المسبوقة كإعلامية، وسبب فشل الإعلام التقليدي في مواجهة هذه الأخبار الكاذبة ومن هي تلك المواقع الكاذبة وبالتالي ما هو دور الشبكات الاجتماعية في فوز ترامب.
أطلقت قوى الأمن الداخلي في بيروت يوم الجمعة 16 ديسمبر 2016 حملة على الإعلام الاجتماعي تحت وسم  #حتى_ما_اشتقلك_يوم ، للتوعية والحد من الصدامات المرورية.
بدفع من الرائد ميشال مطران في قوى الأمن الداخلي والعضو المؤسس لجمعية "يازا" للسلامة العامة التي تنظم حملات توعية لتطوير السلامة والوقاية من جميع أنواع مخاطر حوادث السير، أصبحت غرفة التحكم المروري المرجع الأول للمواطنين في متابعة الإرشادات وتجنب الزحمة او الإعلان عن حالات الحوادث بالإضافة لحملات التوعية وكل ذلك عبر موقع "تويتر"
في فقرة "ثقافة الإنترنت" يتحدث الرائد ميشال مطران عن أهمية والهدف من استخدام الشبكات الاجتماعية في غرفة التحكم المروري لدعم القضايا المجتمعية وانقاذ الأرواح.
 

 
 
وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي في فقرة "سؤال ومستمع" أدوات لمعرفة ما تحتويه الشبكة من بيانات وبصمات رقمية عن المستخدم.
 
ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم