تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

جولة في ملفات ديجيتال عام 2016 من محاذير إنترنت الأشياء إلى ظاهرة "الخرفنة"

سمعي
نايلة الصليبي

تستعرض نايلة الصليبي في "ديجيتال" أبرز الملفات التي اقترحتها عام 2016 في أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد والإنترنت، مجلة الجيل الرقمي والمستهلك المتصل. فمواسم "‫ديجيتال" العديدة،القديمة والمتجددة،التي رافقتكم منذ عام 2006 من مونت كارلو الدولية،أزهرت ملفات ومواضيع أثارت فضول الكثيرين من مستمعينا ومتابعي البرنامج. تحية والشكر الجزيل إلى كل من شارك وساهم في #ديجيتال.

إعلان
 جولة في أرشيف "ديجيتال" للعودة إلى ظاهرة استغلال اطلق عليها اسم "الخرفنة" والتي تعتبر جريمة الكترونية. تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، ما هي ظاهرة الخرفنة".
ومن ثم أخترت تقتية من التقنيات البارزة في عام 2016  "إنترنت الأشياء" التي احتلت واجهة الأحداث عندما استخدمت لأول مرة في هجمات حرمان من الخدمات كادت تتطيح بشبكة الإنترنت ، أهم محاذير "إنترنت الأشياء" IoTاستعرضها خبير أمن المعلومات عادل الحوسنيوبعد اخترت الإضاءة على الـBot، هذه الخوارزميات التي تتيح للبشري مخاطبة الآلة، ومع تطور الذكاء الاصطناعي، باتت الـ Bots الثورة المقبلة التي سيشهدها عالم الإنترنت. فما هي البوت، مع المحلل التكنولوجي صالح كيالي من موقعهايبرستيج.نت.
كذلك عام 2016 بدأت تجربة تقنية جديدة بنجاح والتي تعتبر تحد تكنولوجي كبير، ألا وهو تخزين البيانات في الحمض النووي الصناعي. الخبير التكنولوجيأنطوان طنوس، شرح في احدى ملفات "ديجيتال" تقنية حفظ البيانات في الخيوط الجزيئية من الحمض النووي الصناعي من "مايكروسوفت".
من الحمض النووي الصناعي إلى حمض بشري ميؤوس منه وهو الكذب. في عام 2016 لم تنته الانتخابات الرئاسية الأمريكية بفوز دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري، حتى قام جدل واسع حول دور مواقع الأخبار الكاذبة في نجاح ترامب. وكيف فشلت وسائل الإعلام التقليدية في مواجهة هذه الأخبار الكاذبة. بدأت في "ديجيتال" حوارا مع الإعلامية أوكتافيا نصر، مؤسسة Bridges media consulting للاستشارات الإعلامية والتدريب ، حول سبب فشل الإعلام التقليدي في مواجهة هذه الأخبار الكاذبة ومن هي تلك المواقع الكاذبة وبالتالي ما هو دور الشبكات الاجتماعية في فوز ترامب.
 
ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.