تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

شمعون، برمجية خبيثة تستغل الجهل في الأمن الرقمي

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" فهد الدوسري الهاكر الأخلاقي، لشرح ما هي برمجية "شمعون" الخبيثة التي ضربت المؤسسات والمنشأة السعودية،تتابع المهندسة هناء الرملي في فقرة "ثقافةالإنترنت" التطرق لكيفية حماية الأبناءمن مخاطر الإنترنت ومن تجنيد الناشئين للانضمام للجماعات المتطرفة عبر Online Games. و في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلةالصليبي أدوات لاسترجاع الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ.

إعلان
عادت "شمعون"،  البرمجية الخبيثة المدمرة، إلى الواجهة بعد الكشف عن هجمات الإلكترونية تعرضت لها بعض المؤسسات الحكومية والمالية والمنشأة الصناعية والبترولية السعودية. وانشغلت المواقع الإلكترونية وبعض وسائل الإعلام لإيجاد وصف يخرج عن المألوف لبرمجية "شمعون" المدمرة بنسختها الثانية. والتي كانت قد ضربت السعودية وبعض دول الخليج في نوفمبر وفي ديسمبر 2016.  بعد 5 سنوات من النسخة الأولى التي استهدفت شركة أرامكو عام 2012 وعطلت ثلاثين ألف جهاز كمبيوتر مع كل البيانات التي تحويها.
اثير جدل حول تعقيد "شمعون2" بالإضافة لتصريحات حول استخدام  شمعون لأساليب غير مسبوقة لشن الهجمات؟
فما هو واقع هذه البرمجية الخبيثة المدمرة؟ كيف تعمل؟ وما هي الأضرار التي احدثتها؟ والأسباب وراء اجتياحها للبعض من المؤسسات و المنشاة الحكومية السعودية ؟
أسئلة وغيرها يجيب عنها في "ملف ديجيتال" المهندس فهد الدوسري، الهاكر الأخلاقي والمحقق في الجرائم الإلكترونية.
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تتابع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، إقتراح مجموعة من النصائح لحماية الأبناء من الوقوع ضحية  الجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية  من خلال منصات الألعاب الإلكترونية على الإنترنت .Online Games
في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي في فقرة "سؤال ومستمع" برامج مجانية لإسترجاع الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ. 
 
ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.