تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

طبقات ودهاليز الإنترنت الخفي، هل التجول في خفاياه آمن؟

سمعي
نايلة الصليبي

تغوص نايلة الصليبي في "ديجيتال" في دهاليز وطبقات الإنترنت الخفي "الديب ويب" و"الدارك ويب" مع شهاب نجار، ممثل "سايبربول" لمنطقة الشرق الأوسط وخبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية. تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، بعض الطرق لكشف المنتجات الطبية ذات النوعية الرديئة المغشوشة أو المزورة والتي تباع عبر الإنترنت. و في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي آلية كشف كلمات المرور المحفوظة في متصفح "فايرفوكس"

إعلان
 
"الديب ويب" و"الدارك ويب" ،طبقات من طبقات شبكة الإنترنت وخدمات خفية من خدماتها والتي تعرف أيضا بالإنترنت الخفي ومن المتعارف عليه أن الـDeep Web يستخدمه نشطاء حقوق الإنسان، الجنود، المعارضون السياسيون والصحافيون في الدول الخاضعة لأنظمة ديكتاتورية، الـ DarkWeb او الـ DarkNet يأوي مواقع الإجرام والمافيات من تجار الأسلحة والمخدرات والقتلة المأجورين والمرتزقة ومواقع إباحية لمشتهي الأطفال وغيرها من المواقع الإجرامية و الإرهابية. ونعرف أن الحكومات والمؤسسات المخابراتية في العالم أجمع تحاول التوصل لكشف رواد هذا الإنترنت. فماذا الذي يحتويه هذا الإنترنت من خدمات و معلومات وسلع وكيف يمكن الدخول إليه هل هو آمن ؟ أسئلة وغيرها يجيب عنها ضيف "ملف ديجيتال"، شهاب نجار، ممثل سايبربول لمنطقة الشرق الأوسط وخبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية.
 
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، بعض الطرق لكشف المنتجات الطبية ذات النوعية الرديئة المغشوشة أو المزورة والتي تباع عبر الإنترنت.
إذ تنتشر، منذ سنوات، على الشبكة العنكبوتية مواقع للترويج وبيع الأدوية ذات النوعية الرديئة مصنعة في الخفاء دون رقابة صحية والتي غالبا ما تكون مغشوشة ومزورة. ومع انتشار ثقافة التشخيص الذاتي والوصف الذاتي للأدوية، كثيرون يتهافتون لشراء الأدوية الرخيصة عبر الآلاف مواقع الإنترنت التي تبيع هذه الأدوية دون رقابة وهي غالبا منتجات طبية متدنية النوعية، غير مرّخصة أو أنها مزورة لا فائدة منها أو تؤدي إلى التسمم أو إلى تعقيدات صحية.
 
في فقرة "سؤال ومستمع" تجيب نايلة الصليبي عن أسئلة المستمعين وتشرح كيفية كشف كلمات المرور المحفوظة في متصفح "فايرفوكس".
 
ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن