تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الإعلام والخطاب السياسي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية والجرائم عبر البث المباشر على فيسبوك

سمعي
نايلة الصليبي

تسلط نايلة الصليبي الضوء في "ديجيتال" على الخطاب السياسي في الإعلام التقليدي الفرنسي في حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية،وتسأل هل كان للتقنيات الحديثة والمنصات الاجتماعية دورٌ في التأثير على تصويت الناخب الفرنسي في الدورة الأولى؟ مع الباحث غي الإعلام السياسي الدكتور جعفر بوزميطة. بالإضافة إلى تنبيه من الجرائم التي ترتكب عبر البث المباشر على "الفيسبوك" مع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي.

إعلان
لم يسبق لأي انتخابات رئاسية تحت نظام الجمهورية الخامسة الفرنسية ان عاشت هذه البلبلة في المشهد الانتخابي، بين صعود اليمين المتطرف واليسار المتطرف من جهة وبروز تيار سياسي وسطي ليبرالي مع مرشح شاب آت من عالم المصارف، ولم يتولى أي ولاية انتخابية ولم يواجه صناديق الاقتراع، وبين رئيس وزراء سابق اضعفته التسريبات الإعلامية حول قضايا مالية التي تلتها تحقيقات قضائية، وبين مرشح حزب اشتراكي مفكك وكوكبة أخرى من المرشحين المغمورين.
 
انتهت الدورة الأولى ووضعت أصوات الناخبين زعيمة حزب الجبهة الوطنية من اليمين المتطرف "مارين لوبان" في مواجهة "إيمانويل ماكرون" وزير الاقتصاد السابق ومستشار سابق للرئيس الاشتراكي المنتهية ولايته "فرانسوا هولاند".
 فقد شهدت هذه الحملة الانتخابية حملة غير مسبوقة على الإعلام والصحافة من قبل بعض المرشحين وبالتحديد مرشح اليمين والوسط "فرانسوا فيون" الذي انهت حظوظه بالوصول إلى الرئاسة تحقيقات الصحافة الاستقصائية، التي أخرجت إلى العلن قضية وظائف وهمية شغلتها زوجته و أولاده  في الجمعية الوطنية.
 
ككل الحملات الانتخابية الرئاسية في يومنا هذا وغيرها من الحملات، تتواجه فيها وسائط الإعلام التقليدية وأيضا الإعلام الجديد والمنصات الاجتماعية.
 
يسلط "ملف ديجيتال" الضوء على دور الإعلام التقليدي والمنصات الاجتماعية في استراتيجية الإعلام السياسي لمرشحي الرئاسة الفرنسية مع ضيف نايلة الصليبي، الأستاذ في الجامعة الفرنسية باريس12 و الباحث في الإعلام السياسي والتواصل الاجتماعي الدكتور جعفر بوزميطة، الذي يقيّم الخطاب الإعلامي السياسي في حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية ويشرح استراتيجية التواصل في صنع صورة المرشحين.
 
للقاء صلة في الحلقة المقبلة من "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، عشية الدورة الثانية التي ستحسم من هو الرئيس أو الرئيسة المقبلة لفرنسا للتطرق إلى الخطاب السياسي الموجه للناخب الفرنسي المسلم و من أصول عربية في فرنسا.
 
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تتابع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي ، تنبيه  مستخدمي الشبكات الاجتماعية من مخاطر استخدام الخاطئ و غير القانوني لهذه الخدمات وتنبه من ظاهرة انتشرت مؤخرا على البث المباشر على "فيسبوك"  تناولتها وسائل الإعلام المختلفة،الجرائم التي ترتكب عبر البث المباشر على "الفيسبوك".
 
ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.