تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

لماذا فشلت الـBig Data في توقع الرئيس الجديد لفرنسا؟

سمعي
نايلة الصليبي

تتوقف نايلة الصليبي في "ديجيتال" عند تقنية تحاليل ومؤشرات الشركات المتخصصة بتحليل الـBig data كيف فشلت في فرنسا في مواجهة شركات استطلاعات الرأي التقليدية في توقع الفائز في سدّة الرئاسة الفرنسية ،مع محمد الشريف، مدير البحوث وخدمة العملاء في شركة CrowdAnalyzer.تتابع مع المهندسة هناء الرملي التنبيه من الاستخدام الخاطئ للمنصات الاجتماعية وتحذر من المنشورات أو التغريدات التي تنتهك شروط وقوانين استخدام منصة "تويتر".

إعلان
في خضم حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية خبُر الفرنسيون نوعا جديدا من استطلاعات الرأي من خلال الــ Big Data أوالبيانات الضخمة، وهي الملايين من البيانات الرقمية التي ينتجها البشري المتصل كل لحظة، فطورت خوارزميات متخصصة لاستغلالها في التحاليل المختلفة والتي توفر اليوم أداةً جديدة لتقييم الرأي العام.
 
غير أنه في الحالة الفرنسية التحاليل للبيانات وللمؤشرات المستثمرة من البيانات الضخمة أو الـ Big Data، لم تنجح في توقع من هو الرئيس المقبل لفرنسا، بعكس نجاحها في توقع فوز ترامب وانتصار مناصري الـBrexit في بريطانيا.
 
تضاربت الأرقام في نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية مع مؤشرات الشركات المتخصصة بتحليل الـBig dataفأخطأت الأخيرة واصابت شركات استطلاعات الرأي التقليدية.كل هذا يطرح بعض التساؤلات حول مصداقية وأساليب بعض الأبحاث التحليلية.
 
تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" محمد الشريف، مدير البحوث وخدمة العملاء في شركة CrowdAnalyzerالمتخصصة بجمع وتحليل أراء رواد الشبكة الناطقين باللغة العربية لتسليط الضوء على هذا الأسلوب في استطلاعات الرأي و الفرق مع الأسلوب التقليدي  و لماذا فشلت تحاليل الـBig Data  في فرنسا وكيف يمكن استطلاع الرأي من خلال ضوضاء المنصات الاجتماعية أو تحليل بيانات "السوشيال ميديا".
 
تتابع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" تنبيه مستخدمي المنصات الاجتماعية من الاستخدام الخاطئ لها، وتتطرق  إلى المنشورات أوالتغريدات التي تنتهك شروط وقوانين استخدام منصة "تويتر". لكي لا يقع المستخدم ضحية الجهل ويتعرض للعقوبات والمساءلة القانونية، خاصة وان مؤخرا انتشرت على الحسابات العربية الكثير من الصور الإباحية لاستغلال الأطفال جنسيا.
 
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

 

 

 

 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن