تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

في رمضان لا تقعوا ضحية التسول الإلكتروني وأين هي تقنية النانوتكنولوجي في العالم العربي؟

سمعي
نايلة الصليبي

تتوقف نايلة الصليبي في "ديجيتال" عند التقنية المتناهية الصغر النانوتكنولوجي والمواد النانوية مع الباحثة نازك الأتب. ونقنرح نصائح لعدم الوقوع ضحية التسول الالكتروني خلال شهر رمضان المبارك مع المهندسة هناء الرملي. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين هل يمكن استخدام تعريف Apple ID لكل أجهزة آبل.

إعلان
النانوتكنولوجي أو التقنية المتناهية الصغر، تقنية دخلت اليوم في مختلف أوجه حياتنا اليومية، وفي حقول العلوم والطب والإبتكارات التقنية وأيضا العسكرية. وفي هذا الإطار القت جائزة "لوريال - يونسكو من أجل المرأة في العلم" والتي كرمت 20 عالمة  ألقت الضوء عام 2017  على تقنية النانوتكنولوجي من خلال اختيار البروفيسور نيفين خشّاب، الأستاذ المشارك في علوم الكيمياء والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبدلله للعلوم والتقنية، كإحدى الفائزات الخمس بالجائزة عن تصميمها جسيمات نانوية من شأنها تحسين الكشف المبكر عن الأمراض.
 كما كانت نازك الأتب إحدى الفائزات الـ15 بجائزة "المواهب العالمية الصاعدة" عن أبحاثها المتعلقة بأجهزة الذاكرة النانونية. وهي  طالبة الدكتوراه في "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" في أبو ظبي، وتعمل على تصنيع أجهزة ذاكرة جديدة غير متطايرة، ومنخفضة الطاقة وحاصرة للشحنات تمتاز بأداء معزز.
في "ملف ديجيتال" أستضيف الباحثة نازك الأتب للتعريف بتقنيات واستخدامات النانوتكنولوجي والمواد النانونية وللتعريف بمشروع بحثها.
 
نازك الأتب إحدى الفائزات بجائزة "المواهب العالمية الصاعدة" في اطار جائزة "لوريال - يونسكو من أجل المرأة في العلم" عن أبحاثها المتعلقة بأجهزة الذاكرة النانونية.
 
 
اقبل شهر رمضان الكريم، وفي هذا الشهر الفضيل يتصّدق فيه المؤمنون لرعاية المحتاجين. وفي شهر رمضان أيضا ترتفع نسبة عمليات الاحتيال التي تستغل إقبال الناس على عمل الخير.في فقرة "ثقافة الإنترنت" تتطرق المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، إلى ظاهرة التسول الالكتروني التي تنتشر خلال شهر رمضان وتقترح بعض النصائح للعدم الوقوع في فخ المحتالين.
 
في فقرة "سؤال ومستمع" تجيب نايلة الصليبي عن أسئلة المستمعين حول إمكانية استخدام تعريف Apple ID لكل أجهزة آبل.
 
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

 

 

 

 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن