تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

النانوتكنولوجي أبحاث علمية في قطاع غزة وكيفية حماية الأبناء من التحرش الجنسي عبر الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تسلط نايلة الصليبي الضوء في "ديجيتال" على أبحاث تقنية النانو تكنولوجي في قطاع غزة مع البروفيسور ناجي الداهودي، أستاذ الفيزياء وعلم المواد في جامعة الأزهر في قطاع غزة، وتتابع المهندسة هناء الرملي النصائح لكيفية حماية الأطفال من التحرش الجنسي عبر الإنترنت. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لحماية الخصوصية عند تصفح الإنترنت.

إعلان
تعرفنا في عدد سابق من  "ملف  ديجيتال" علىتقنية النانوتكنولوجي مع المهندسة نازك الأتب طالبة الدكتوراه في "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في أبو ظبي.
مما دفع مجموعة من الباحثين من جامعة الأزهر من قطاع غزّة للتواصل مع برنامج ديجيتال للتعريف بأبحاث يقومون بها في أطار تقنية النانو تكنولوجي أو التقنية المتناهية الصغر تحت إشراف البروفيسور ناجي الداهودي، أستاذ الفيزياء وعلم المواد، الذي أنشئ فريق بحث علمي متخصص بتطبيقات النانو تكنولوجي. وهو أول فريق بحث في هذا المجال في الأراضي الفلسطيني.
نعرف اليوم المصاعب التي تواجه قطاع غزّة، حيث كثير من الرياديين يعملون بجهد وثبات، رغم المصاعب والمعاناة من الحصار والتهميش وانقطاع الكهرباء والافتقاد لكل الأساسيات، فهم يسّعون جاهدين للعمل وتطوير فرص البحث في مجال النانو تكنولوجي في الأراضي الفلسطينية ونشر الأبحاث القيّمة في مجلات علمية عالمية وتدريب الطلاب على العمل في هذا المجال. وتركز أبحاثهم على مجال أبحاث الطاقة الشمسية وتخزينها، إعادة تدوير البطاريات، الأغشية الرقيقة الوظيفية. 
في "ملف ديجيتال" يسلط البروفيسور ناجي الداهوديالضوء  على أبحاث فريقه العلمي في مجال النانوتكنولوجي في غزّة والمصاعب التي تواجه الباحثين في قطاع غزّة ومن هو هذا الفريق وما هي الأبحاث التي يقومون بها.
 
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تتابع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في التطرق لظاهرة التحرش الجنسي على الإنترنت التي تستهدف بشكل كبير الأطفال والناشئين من الجنسين. وتقترح بعض النصائح لكيفية حماية الأبناء من هذه الاعتداءات الإلكترونية.
 
في فقرة "سؤال ومستمع" وفي إجاية  عن أسئلة المستمعين  تقترح نايلة الصليبي  أدوات لحماية الخصوصية عند تصفح الإنترنت.
 
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية  على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن