ديجيتال

قناة الجزيرة بين الإعلام السياسي وحرية التعبير ...

سمعي
نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "ديجيتال" إلى قضية مطالبة دول مقاطعة قطر بغلق قناة "الجزيرة" وتسلط الضوء على الخلفية الإعلامية والسياسية لهذا المطلب مع الباحث في الإعلام السياسي جعفر بوزميطة.وعودة للسؤال حول حماية البيانات الرقمية في لبنان،وغياب الوعي الاجتماعي لمخاطر غياب الأطر القانونية لحماية خصوصية الأفراد مع محمد نجم من منظمة SMEX بيروت. وفي إجابة على أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي مجموعة أدوات لإعادة تسمية آلاف الملفات الرقمية دفعة واحدة.

إعلان

منذ أسابيع ضج عالم الرياضة بالصفقة التاريخية لانتقال لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار من نادي برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جرمان الفرنسي المملوك من الدوحة، واعتبر كثير من المحللين أن هذه الصفقة هي رسالة تحد قطرية للدول العربية المقاطعة لقطر، المملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر.

تشكل صفقة انتقال النجم البرازيلي إلى صفوف الفريق الفرنسي محطة رئيسية ضمن سعي قطر التي يتهمها خصومها بالإرهاب، لنفي هذا الاتهام عبر عقد صفقات اقتصادية وعسكرية مع دول كبرى وشركات عالمية .

المعروف أن الإعلام والسلطة هما وجهان متلازمان في قضايا ودول عديدة وتمثل قناة "الجزيرة" الفضائية، وشبكة "بي ان سبورت" الرياضية، أبرز رموز "القوة الناعمة"، التي تفتخر بها قطر.
 
في عودة للأزمة بين دول الخليج المقاطعة لقطر ومطالب اغلاق "قناة الجزيرة" أو تغيير السياسة التحريرية والخطاب الإعلامي. وهو أمر غير مسبوق في العلاقات السياسية الدولية في القرن الحادي والعشرين؛ عصر التقنيات الحديثة والإعلام البديل الرقمي من دون حدود.فما هي خلفية هذه الأزمة  ولو تراجعت دول المقاطعة عن هذا المطلب ؟
 
تستضيف نايلة الصليبي في ملف ديجيتال، الدكتور جعفر بوزميطة، الأستاذ في الجامعة الفرنسية باريس12 و الباحث في الإعلام السياسي والتواصل الاجتماعي، لتسليط الضوء على خلفية هذا المطلب غير المألوف في عصرنا اليوم، و ما سبب التراشق الإعلامي بين دول المقاطعة و قطر بخطاب حربي بالإضافة إلى غلق مكاتب قناة الجزيرة و ملاحقة صحافييها و سجنهم، ماذا تعني هذه المسألة بالنسبة لدور الإعلام و مبادئ حرية التعبير؟
 
في أخبار ديجيتال كيف تُستخدم البيانات الشخصية في لبنان؟ وهل المجتمع يعّي مخاطر غياب الأطر القانونية لحماية الخصوصية؟في هذا الاطارأطلقت منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي SMEX، و هي منظمة تعنى بالحريات الرقمية مساء  الجمعة 11 آب / أغسطس 2017 منحة زمالة للصحافيين لإعداد التقارير عن الحريات الرقمية لدعم وتطوير الأبحاث والتقارير المتعلقة بالحقوق الرقمية.وخلال هذه المبادرةقدمت  منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي دراسة حول الحريات الرقمية في لبنان.محمد نجم، مدير الدفاع والسياسات في منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي SMEX، يعرف بأهداف منحة زمالة SMEX.و ما هي محاور هذه الدراسة .
 
في فقرة "سؤال ومستمع" وفي إجابة على أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لإعادة تسمية آلاف الملفات الرقمية دفعة واحدة.
 
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
 
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن