تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

دونالد ترامب وتويتر: ذكاء أم غباء؟

سمعي
نايلة الصليبي

تعود نايلة الصليبي في "ديجيتال" إلى استخدامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتويتر هل هو ذكاء أم غباء مع فادي رمزي، المدير التنفيذي لشركة Inside out today. تنبه المهندسة هناء الرملي في فقرة ثقافة الإنترنت من نشر صور الأطفال على الشبكة من قبل الأقرباء والعاملين في المنزل دون علم الأهل. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي كيف يمكن التخلص من تطبيق Amazon Assistant المتطفل.

إعلان

دونالد ترامب و"تويتر" ظاهرة مزعجة للبعض وممتعة لآخرين. استخدام الرئيس الأمريكي المكثف وغير المسبوق، كمسؤول سياسي لأقوى دولة في العالم على حسابه الخاص على "تويتر"، ونشر كل ما يفكر به دون حدود للألفاظ اللاذعة والمهينة والعنيفة، وأيضا الدعوات للعنف ضد الصحافيين، وإهانة نواب من الحزب الديمقراطي، وتهديد كوريا الشمالية بحرب نووية مدمرة أو الاستهزاء بمسؤولي دول ورؤساء سابقين، كإعادة تغريد meme يوم كسوف الشمس في الولايات المتحدة، يظهر الرئيس دونالد ترامب وخلفه باللون الأسود باراك أوباما مع تعليق " أفضل كسوف في التاريخ".

هذا التغريد المكثف، يعتبره الكثيرون من الأمريكيين تغريداً غير مسؤول، مما دفع مثلا الكاتبة وضابطة سرية سابقة في وكالة الاستخبارات الأمريكية Valerie Plame Wilson لإطلاق حملة على الانترنت لجمع تبرعات Crowdfunding لشراء جزء من أسهم موقع "تويتر" والضغط عليه لإقفال حساب ترامب، و"التخلص مما تسببه تغريداته من أضرار".

تقول ويلسون في تغريدتها للدعوة للتبرع : "إذا لم يغلق المسؤولون في تويتر حساب ترامب الذي يحض على الكراهية والعنف، سنتولى نحن هذا الأمر #اشتروا تويتر #امنعوا ترامب".

ولا يختصر هذا الأمر على محتوى التغريدات بل يتجاوزه أيضا للسخرية التي يثيرها الرئيس الأمريكي عند استخدامه لألفاظ غير لائقة وأيضا عند ارتكابه أخطاء فادحة في الكتابة.

 

لفهم خلفية هذه الظاهرة يتحدث في "ملف ديجيتال" فادي رمزي،المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Inside out today، عن استخدامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتويتر وعن مدى تأثير ترامب على وفي استثمارات تويتر، هل هو أسلوب ذكي في إدارة شؤون أقوى بلد في العالم، أم أنه غباء واستخدام غير مسؤول لمنصة التدوين المصغر الذي يؤدي كل مرة إلى ما يسميه البعض Twitter storms ؟

للحديث صلة في العدد المقبل من "ديجيتال" عن أهداف استراتيجية دونالد ترامب في استخدام تويتر وكيف يستخدم "تويتر" في التواصل السياسي لبعض القادة العرب.

حذرت المهندسةهناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، أكثر من مرة في فقرة"ثقافة الإنترنت" من مساوئ نشر صور أطفالنا على الإنترنت والمواقع والتطبيقات الاجتماعية. كثير من الأولياء يعون ذلك ويمتنعون عن نشر صور أطفالهم. لكن هل يدرك الأهل كيف يتصرف الأقرباء، أو العاملين في المنزل أو حتى المدرسة الذين يجهلون مدى حساسية هذا الأمر؟

في فقرة "سؤال ومستمع" وفي إجابة على أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات للتخلص من تطبيق Amazon Assistant المتطفل. فهو ليس تطبيقا رسميا من أمازون، بل هو تطبيق اعلاني متطفل من تطوير طرف ثالث، ويمكن أن يكون قد تسلل إلى جهازك عند تثبيت برامج مجانية من بعض المواقع التي لا تحترم ثقة المستخدم. ومهمته جني المال لمطوري هذا التطبيق الذي يستخدم API –Application programming Interfaceواجهة برمجة التطبيقات ومحرك بحث متجر أمازون، يوجه المستخدم لصفحات متجر امازون ثم يثبت في برنامج التصفح كعكات كوكيز، لكي يقوم متجر أمازون بدفع عمولة لمطور التطبيق في حال قيام المستخدم بشراء سلع من متجر أمازون خلال الـ24 ساعة لتثبيت الكعكات.

علما أن متجر أمازون لا يحبذ هذا النوع من البرمجيات الإعلانية المتطفلة ويقفل حسابات المطورين غير الأخلاقيين الذين يبعثرون هذا النوع من البرمجيات.

للتخلص من هذه المشكلة عليك تنظيف جهازك من التطبيق المتطفل، فأنت تمسح الـ shortcut الأيقونة وليس التطبيق بحد ذاته، يمكنك استخدام برنامجAdwCleaner الذي يقوم بمسح الجهاز وإزالة البرامج المتطفلة. وعند الانتهاء عليك إعادة إطلاق جهاز الكمبيوتر وإجراء مسح للجهاز ببرنامج Malware Bytes .

ويمكنك أيضا استخدام برنامج التنظيف ZHPCleaner أو برنامج Junkware Removal Tool.

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
 
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن