ديجيتال

عدم مسؤولية الإعلام التقليدي تجاه الحقيقة لصد الأخبار الكاذبة في العالم العربي

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، الإضاءة على مشكلة الأخبار الكاذبة الــFake News في العالم العربي وعجز الإعلام التقليدي مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مادة التواصل الاجتماعي ومدرب في مجال الصحافة الاستقصائية. نصائح من الـمهندسة هنـاء الرملــي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي لعدم الوقوع في فخ المعلومات الصحية الخاطئة على الإنترنت. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات للتخلص من تطفل إعلانات الموقع الإباحي YouPorn

إعلان

بدأت في حلقة سابقة من "ديجيتال" التطرق إلى مشكلة الأخبار الكاذبة الـFakeNews التي تنتشر في العالم العربي على المنصات الاجتماعية وبالتحديد منصة "تويتر" معداوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مادة التواصل الاجتماعي ومدرب في مجال الصحافة الاستقصائية، الذي أقترح عددا من الأدوات والأساليب لمواجهة هذه الأخبار الكاذبة وقدم أمثلة عن الأخبار الكاذبة التي شهدها الإعلام العربي.

السؤال المطروح، ما هي مسؤولية وسائل الإعلام التقليدية لصدّ ومنع انتشار هذه الأخبار الكاذبة؟ ففي المثال الأمريكي حول تأثير الأخبار الكاذبة لوصول دونالد ترامب للرئاسة الأمريكية. كانت قد شرحت الصحافية أوكتافيا نصر أهمية الدور الذي تلعبه قدرات التمويل بين اعلام تقليدي الذي يتطلب استثمارا ماديا هاما لتغطية الأخبار والتحقق منها. وكيف مواقع الإنترنت التي انشأها شباب تحت العشرين من العمر في مقدونيا، تمكنوا من اجتياح المنصات الاجتماعية بالأخبارالكاذبة التي لا تكلف سنتا واحدا وتجلب لهم أرباحا ماديا غير مسبوقة.

كيف هو واقع الأمر في العالم العربي؟ حيث الاعلام التقليدي يعتمد بشكل كبير على مصادر الأخبار من المنصات الاجتماعية كـ"تويتر" لتغطية الأخبار. كأن الصحفي تخلى عن دوره في تغطية الأخبار والتحقق منها.

يمكن العودة للجزء الأول من اللقاء:الأخبار الكاذبة الــFake News على المنصات الاجتماعية في العالم العربي

نصائح لعدم الوقوع في فخ المعلومات الصحية الخاطئة على الإنترنت

تحوي شبكة الإنترنت كل أنواع المعلومات، ومنها المعلومات الطبية والصحية التي تهّم كل مستخدم. وغالبا ما تدفعه الحاجة المادية هذا المستخدم إلى اللجوء للإنترنت بدل الطبيب للاستشارة. نعرف أن الشبكة يمكن أن توقع المستخدم في فخ المعلومات الخاطئة وفي الغش والخداع.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تعودالمهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعيلإقتراح بعض النصائح لكيفية التحقق من صحة الصور قبل نشرها على المنصات الاجتماعية.

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أدوات للتخلص من تطفل إعلانات الموقع الإباحي YouPorn

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن