تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

كيف تعمل ويكيبيديا الموسوعة الحرة؟ وبعض مبادئ المناصرة الرقمية

سمعي
نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، إلى بعض مبادئ "المناصرة الرقمية" عبر المنصات الاجتماعية مع نديم الناشف، المدير التنفيذي لمركز "حملة" المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعيّ في الأراضي الفلسطينية . كيف تعمل الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" مع علاء نجار، إداري في ويكيبيديا العربية. في إجابة عن أسئلة المستمعين أدوات للتخلص من صفحة"Chrome search. today "المزعجة التي تختطف برنامج تصفح الإنترنت.

إعلان

شعار موسوعة "ويكيبيديا": "الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها"، موسوعة قائمة بشكل أساسي على مجهود المتطوعين وعلى اللامركزية، تشغلها مؤسسة "ويكيميديا" وهي منظمة غير ربحية.كيف تعمل هذه الموسوعة الحرة على الإنترنت؟ وما هو عمل المتطوعين فيها؟ و كيف تساهم هذه المشاركة في هذه الموسوعة بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت؟ و كيف تصحح و تراقب البيانات واللغة العربية؟ أسئلة وغيرها طرحتها نايلة الصليبي على ضيف "ملف ديجيتال" علاء نجار أحد إداريي ويكيبيديا العربية.

المناصرة الرقمية على المنصات الإجتماعية

نظم مركز "حملة" المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعيّ في الأراضي الفلسطينية مؤتمرا في مدينة "بيت لحم" تحت عنوان "وسائل التّواصل الاجتماعيّ في خدمة التّغيير المجتمعيّ"الذي شدّد على أهميّة استخدام أدوات المناصرة الرّقميّة وعلى استخدام وسائل التّواصل الاجتماعيّ والإنترنت لتعزيز المشاركة المجتمعيّة، والتمكن من الوصول لشرائح مختلفة ونشر الديمقراطية في المجتمعات.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" يتحدث نديم الناشف، المدير التنفيذي لمركز "حملة"، عن محاور مؤتمر "وسائل التّواصل الاجتماعيّ في خدمة التّغيير المجتمعي"ّ ولماذا بيت لحم ؟من ثم يشرح بعضا من مبادئ المناصرة الرقمية.

التخلص من برمجية اعلانية خبيثة تختطف برنامج تصفح الإنترنت

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أدوات للتخلص من تطفل صفحةChrome search. today المزعجة التي تختطف برنامج تصفح الانترنت.

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن