ديجيتال

ما هو الذكاء الاصطناعي وهل فعلا يهدد البشرية؟

سمعي
United Nation

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية أنطوان طنوس، خبير ومحلل تكنولوجي لتوضيح ما هو الذكاء الاصطناعي وهل فعلا يهدد البشرية! تقدم المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، بعض النصائح لحماية الأبناء من مخاطر التنمر والتحرش عند استخدام موقع وتطبيق "صراحة". تقترح نايلة الصليبي أدوات للتخلص من برنامج اعلاني يستدرج المستخدمين لاصطياد بياناتهم المصرفية.

إعلان

يتصاعد منذ أشهر الجدلحول الذكاء الاصطناعي. جدل أطلقه الون ماسك ومارك زوكيربرغ. وبعد تحذيرات العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج من سوء استخدامات برامج الذكاء الاصطناعي ومن ثم جاء نداء شركات وعمالقة التكنولوجيا للأمم المتحدة لتأطير ووضع شرعة أخلاقية للأبحاث واستخدامات الذكاء الاصطناعي بعد الإعلان عن تصنيع الروبوت القاتل Killer Robots. ومن ثم جاء تعيين وزيرا للذكاء الاصطناعي في الإمارات. و بالتالي منح الجنسية السعودية للروبوت صوفيا التي في أول لقاء اعلامي لها قالت انها ستدمر البشرية؟ تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" أنطوان طنوس الأستاذ الجامعي والمحلل والخبير التكنولوجي ومعد ومقدم برامج تكنولوجيا في اذاعات وفضائيات عربية، لنفهم هل فعلا هذه التقنيات خطرة على البشرية؟ و ما نعني بالذكاء الاصطناعي تحديدا ؟

مخاطر التنمر والتحرش عند استخدام موقع وتطبيق "صراحة"

بداية الصيف أثار موقع وتطبيق "صراحة" زوبعة في عالم التواصل الإلكتروني السري، وهو تطبيق يتيح لمستخدميه فرصة البوح والتعبيرعن مشاعرهم، أو تقديم ملاحظات أو حتى انتقادات لأشخاص آخرين دون الكشف عن هويتهم.علما أن هذا التطبيق لم يأتي بفكرة جديدة، سبقه في هذا الميدان مجموعة تطبيقات عام 2014 و التي طرحت أسئلة عديدة من ناحية خصوصية وأمن المراهقين من التنمر والتحرش .

في فقرة "ثقافة الإنترنت"تقدم المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي ، بعض النصائحلحماية الأبناء من مخاطر التنمر والتحرش عند استخدام موقع و تطبيق "صراحة".

التخلص من برنامج اعلاني يستدرج المستخدمين لاصطياد بياناتهم المصرفية.

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أدوات للتخلص من تطفل رسالة تحذير بالإنجليزية Error# DW6VB37تطلب الاتصال برقم خدمات التقنية لشركة "مايكروسوفت" .وهو برنامج Adwareأي من نسق البرامج الإعلانية المتطفلة التي تتسلل الي جهاز الكمبيوتر عند تحميل برامج مجانية على المستخدمين التنبه عند تثبيت أي برنامج على جهاز الكمبيوتر من ضرورة قراءة ما تقترحه نافذة التثبيت قبل النقر على زر الموافقة. والواضح هنا أنها عملية اصطياد للحصول على بياناتك المصرفية.

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن