ديجيتال

إلغاء حيادية الإنترنت في الولايات المتحدة وما هي تبعاته في العالم العربي؟

سمعي
نايلة الصليبي -JR Miller

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية ريم المصري، الباحثة في الحقوق الرقمية والأمن الرقمي، للتعريف بمبدأ حيادية الإنترنت أوNet Neutrality، بعد تصويت هيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية لصالح إلغاء مبدا حيادية الإنترنت. فماذا يعني هذا القرار وما هي تبعاته في العالم العربي؟ تعود المهندسة هناء الرملي، لاقتراح بعض الإرشادات لتبادل التهاني الإيجابية و الإنسانية و الشخصية في فترة الأعياد. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لنقل الملفات الموسيقية من "الآي بود" إلى الكمبيوتر.

إعلان

<span lang="AR-SA"><span><span>حيادية الإنترنت </span></span></span>

صوتت هيئة الاتصالات الفدرالية الأمريكية يوم الخميس 14 ديسمبر2017 لصالح إلغاء مبدا حيادية الإنترنت. واستقطب هذا القرار انتقادات واسعة، سيتطلب تطبيق الغاء مبدأ حيادية الإنترنت أشهرا قبل ان يصبح نافذا. إلى ذلك الحين من المتوقع أن ترفع ولايات وشركات وأفراد في الولايات المتحدة دعاوى قضائية ضد هذا القرار ولمقاضاة الهيئة الفدرالية.

الغاء مبدأ حيادية الإنترنت يعني نظريا منح شركات الاتصالات والانترنت إمكانية السيطرة على محتوى شبكة الإنترنت. فماذا يعني هذا القرار وما هي تبعاته في العالم العربي؟ وبالتالي ما هو مبدأ حيادية الإنترنت أو الـNet Neutrality؟

للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال"، ريم المصري، الباحثة في الحقوق الرقمية والأمن الرقمي والمشاركة في موقع "حبر" في الأردن.

<span lang="AR-SA"><span><span>سؤال ومستمع</span></span></span>

تقترح نايلة الصليبي أدوات لنقل الملفات الموسيقية من "الآي بود" إلى جهاز الكمبيوتر. إذ أن إدارة "الآي بود" من خلال برنامج "آي تونز" معقدة من ناحية نقل الملفات الموسيقية للكمبيوتر ،فهو يشفرها ولا يمكن نقلها إلا من خلال تحديد اعدادات "آي تونز" ومستكشف ويندوز، وهذه الطريقة هي لمن لديه خبرة ولو قليلة بالمعلوماتية. لكن تتوفر حلول بديلة من خلال برامج مدفوعة ولكنها متوفرة للتجربة مجانا مع إمكانيات محدودة لعدد الملفات التي تنقلها.

من بين تلك البرامج Anytrans . أو Syncios iPod Transfer أو Copytransأو تجربة iMyFone TunesMate لإختيار الملفات الموسيقة.و يتوفر برنامج مجاني بديل لـ"آي تيونز" iFunbox يمكن من خلاله استكشاف ما يحويه "الآي بود" من ملفات مختلفة .

<span lang="AR-SA"><span><span>إرشادات لتبادل التهاني في فترة الأعياد </span></span></span>

اقبلت فترة أعياد الميلاد ورأس السنة، في عصر الإنترنت والمنصات الاجتماعية نتبادل التهاني الإلكترونية عبر بطاقات التهنئة الإلكترونية والمنصات الاجتماعية وأحيانا كثيرة نستقبل نفس البطاقات الأكثر انتشارا ... هذا بالإضافة لمشاركة صور احتفالاتنا وغيرها عبر المنصات الاجتماعية المختلفة.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، لاقتراح بعض الإرشادات لتبادل التهاني الإيجابية والإنسانية والشخصية في فترة الأعياد.

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن