تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

فيسبوك بعد تغييرات خوارزمياتة وإثارة ذعر المؤسسات الإعلامية هل من بديل؟

سمعي
نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، إلى تداعيات تغيير خوارزميات "فيسبوك". ما مدى تأثيره على المستخدمين وخاصة على المؤسسات الإعلامية، وهل من حلول بديلة مع محمد نجم، المدير التنفيذي الشريك لمنظمة تبادل الإعلام الاجتماعي SMEX لبنان. كما تعود المهندسة هناء الرملي للتحذير من انتحال شخصية المشاهير على الشبكات الاجتماعية. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لتفادي التتبع والتجسس الإعلاني عند التجول على الشبكة.

إعلان
تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال"محمد نجم، المدير التنفيذي الشريك لمنظمة تبادل الإعلام الاجتماعي SMEX لبنان، للحديث عن خلفية قرار مارك زوكربيرغ، مؤسس منصة "فيسبوك" لتطبيق تحديثات كبيرة على خوارزميات المنصة لتفضيل التواصل والتفاعل مع الأقارب والأصدقاء، والتي حسب زوكيربرغ "تزيد الشعور بالرخاء والسعادة لدى المستخدم بدرجة أكبر من متابعة مقالات وصفحات إخبارية". أثار هذا الاعلان بلبلة كبيرة وذعرا لدى المؤسسات الإعلامية وشركات التسويق.

ما هي هذه التغييرات، ما هو تأثير تغيير الخوارزميات في شريط الأخبار على المستخدمين وبالتحديد عل المؤسسات الإعلامية وهل هنالك من حلول بديلة للخروج من قبضة خوارزميات "فيسبوك"؟

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،لتقديم بعض الإجراءات التي يجب إتخاذها في حال أنتحلت شخصيتنا على الإنترنت وتشرح أسباب إنتحال الشخصيات ذات الحضور البارز على الشبكات الاجتماعية. إذ نعرف اليوم أن الشبكات الاجتماعية تضم صفحات وحسابات للمشاهير من فنانين وإعلاميين وأدباء و رياضيين و سياسيين وغيرهم، مما أتاح للمعجبين إمكانية التواصل معهم.لكن قبل التسرع إلى تصديق ما ينشر يجبُ التأكدُ من حقيقة هذه الحسابات وأنها ليست حسابات مزيفة فالحسابات الموثقة بالعلامة الزرقاء لا تشمل جميع المشاهير.

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أدوات تتيح التجول على الشبكة دون تتبع المواقع.فمعظم برامج تصفح الإنترنت تحوي ميزة التصفح الخفي، وفي اعداداتها إمكانية صّد برمجيات التتبع التي تحاول المواقع وضعها في التخزين المؤقت في المتصفح، كذلك تتوفر إضافات لبرامج التصفح لحماية خصوصية من البرمجيات الإعلانية المتطفلة ومن تتبع المواقع ،كإضافة AnonymoXالمتوفرة بنسخة مجانية و بنسخة مدفوعة والتي تتيح تغيير الموقع الجغرافي و عنوان الـ IP بسرعة . والنسخة المجانية تتيح تبادل عدد محدود من المعطيات.

كذلك تتوفر إضافة "Cliqz" التي تتيح للمستخدم إخفاء موقعه الجغرافي والقيام بعمليات البحث من خلال شبكة بروكسي. وأيضا يمكن استخدام إضافة Ghostery""  للتصفح الخفي على الإنترنت.

كذلك تتوفر أداة قدمت في برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية لتحديد ولحجب برامج التتبع والتجسس الإعلانية على الشبكة هي إضافة "Privacy Badger " لبرامج التصفح "فايرفوكس" "غوغل كروم" و "اوبرا" .

 
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن