ديجيتال

أخلاقيات مهنة الصحافة في العصرالرقمي والتأثير السلبي للمنصات الإجتماعية على الصحة النفسية

سمعي
نايلة الصليبي

تبدأ نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية نقاش حول أخلاقيات مهنة الصحافة في عصر الإعلام الرقمي، مع الصحافية العريقة ماجدة أبو فاضل مديرة مؤسسة: اعلام بلا حدود. تنقل المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، نتائج دراسة حول التأثير السلبي للشبكات الاجتماعية على الصحة النفسية. في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي كيفية كشف كلمة مرور الاتصال اللاسلكي "واي فاي" الراوتر المنزلي في كمبيوتر "ويندوز".

إعلان

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" ماجدة أبو فاضل، مديرة مؤسسة "اعلام بلا حدود" وصحافية لها باع طويل في مهنة الصحافة. مراسلة صحافية لأبرز الوكالات العالمية، كانت مراسلة صحيفة "الشرق الأوسط" وصحيفة "الرياض" وغيرها من الصحف العربية في واشنطن، كما تعاونت مع صحيفة defense news الامريكية، بالإضافة لنشرها اليوم لدراسات وتقارير في موقع "هافغتنون بوست" في الولايات المتحدة الأمريكية، وتساهم في أبحاث ودراسات حول شؤون الإعلام والصحافة برعاية منظمة اليونيسكو. للتطرق إلى أخلاقيات مهنة الصحافة في عصر الـ Alternative Facts والـPost Truth والـFake News ، في عصر منافسة المنصات الاجتماعية الآنية، حيث تحول كل مستخدم إلى ناشر محتوى، فنطرح السؤال، أين موقع الصحافي وأخلاقيات المهنة في التعاطي مع المعلومة والصور، من صورة إيلان الكوردي المرمي على شاطئ تركي إلى صور مزيفة عن تجارة البشر في ليبيا؟ وما هي محاذير استخدامات بعض الأدوات في غرف التحرير؟

للحديث صلة مع ماجدة أبو فاضل، في حلقة مقبلة من "ديجيتال" حول المصاعب التي تعاني منها غرف التحرير في مواجهة سيل الأخبار في مواكبة الآنية دون فقدان المصداقية؟ وكيف يمكن أن يتعامل الصحافي مع الشبكات الاجتماعية؟

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تنقل المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،أبرز نقاط دراسة نشرت مؤخرا حول تأثير الشبكات الاجتماعية على الصحة النفسية للمستخدم من كل الأعمار. إذ بينت هذه الدراسة أن للمنصات الاجتماعية وتطبيقات التواصل أثارا ايجابية وأيضا أثارا سلبية على الصحة النفسية وذلك تبعا لأسلوب وأوقات الاستخدام.

في فقرة "سؤال ومستمع" تشرح نايلة الصليبي كيف يمكن استعادة كلمة مرور أو مفتاح راوتر الإتصال اللاسلكي Wi Fi في المنزل؟
بداية التواصل مع الشركة المزودة لخدمة الإنترنت للمساعدة لإعادة تحديد كلمة مرور جديدة، وفي حال كان الكمبيوتر متصل بشبكة الواي فاي، هذا يعني نظام "ويندوز" ما زال يحفظ مفتاح التسجيل لخدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت. فلاستعادة كلمة المرور، الذهال إلى سطح مكتب ويندوز وانقر على رمز الاتصال اللاسلكي في شريط الأدوات في أسفل الشاشة على اليمين، والنقر بعد ذلك بزر اليمين للفأرة على اسم شبكة اتصالك المنزلي واختيار الخصائص properties تُفتح نافذة بخصائص الاتصال، عندهااختيار لسان security حيث توجد المعلومات عن خصائص الاتصال بالشبكة، وفي أسفل الشاشة تفعيل ميزة اظهار الأحرف. وهنا تكشف كلمة المرور لتسجيل الدخول لراوتر الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في المنزل بسهولة.

 
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن