تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

مصاعب الصحافة في مواجهة الشبكات الاجتماعية وعلى من تقع مسؤولية تحقيق الإنترنت الآمن!

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، النقاش حول أخلاقيات مهنة الصحافة في عصر الإعلام الرقمي والمصاعب التي تعاني منها غرف التحرير في مواجهة المنصات الاجتماعية، مع الصحافية العريقة ماجدة أبو فاضل مديرة مؤسسة: "إعلام بلا حدود". تتطرق المهندسة هناء الرملي إلى أنشطة "اليوم العالمي للإنترنت الآمن" وإلى أهدافها لتحقيق إنترنت آمن . في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لإلغاء عملية "الروتينغ" لإعادة هاتف "الاندرويد" إلى حالته الأصلية.

إعلان

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" ماجدة أبو فاضل، مديرة مؤسسة "اعلام بلا حدود" وصحافية لها باع طويل في مهنة الصحافة. مراسلة صحافية لأبرز الوكالات العالمية، كانت مراسلة صحيفة "الشرق الأوسط" وصحيفة "الرياض" وغيرها من الصحف العربية في واشنطن، كما تعاونت مع صحيفة defense news الامريكية، بالإضافة لنشرها اليوم لدراسات وتقارير في موقع "هافغتنون بوست" في الولايات المتحدة الأمريكية، وتساهم في أبحاث ودراسات حول شؤون الإعلام والصحافة برعاية منظمة اليونيسكو. لمتابعة الحوار حول أخلاقيات مهنة الصحافة في عصر الـ Alternative Facts والـPost Truth والـFake News ، في عصر منافسة المنصات الاجتماعية الآنية، حيث تحول كل مستخدم إلى ناشر محتوى، ما جعل غرف التحرير تعاني مصاعب جمّة في مواجهة سيل الأخبار وفي مواكبة الآنية دون فقدان المصداقية وكيف يمكن أن يتعامل الصحافي مع الشبكات الاجتماعية؟

في فقرة "ثقافة الإنترنت"تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،أبرز أهداف ومحاور مبادرة اليوم العالمي للإنترنت الآمن، وعلى من تقع مسؤولية تحقيق انترنت آمن و أنترنت أفضل.هذا العام أختير شعار : "إبتكر تواصل وأنشر الاحترام الإنترنت الأفضل يبدأ معك"
Create, connect and share respect: A better internet starts with you،

حيث تحتفل بعض الدول باليوم العالمي للإنترنت الآمن Safer Internet day ، الذي يوافق الثلاثاء السادس من شباط/فبراير2018، وتستمر أنشطة هذا اليوم العالمي على مدى شهر فبراير/شباط. وهي مبادرة تقوم بها منظمة inSafe برعاية الاتحاد الأوروبي.

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أدوات وأساليب لإلغاء "الروت" من الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "الأندرويد".

لمن لديهم خبرة ولو قليلة في التقنيات يمكن إزالة "الروت" يدويا عن طريق استخدام متصفح الملفات ES File Explorer الذي يظهر كافة أنواع الملفات الخاصة بالنظام وقراءتها ،ثم البحث عن الملفات . su، busybox superuser.apk ومسحها .ومن ثم إعادة تشغيل الجهاز الذكي.

يمكن أيضا استخدام تطبيق SuperSUوالبحث في اعداداته عن خيارFull Unroot وخلال دقائق يزيل "الروت" .  للتأكد من أن الجهاز لم يعد يحتوي على صلاحيات "الروت" يستخدمتطبيق Root Checker Basic.يمكن تحميل كل هذه التطبيقات من متجر "غوغل بلاي".

اما الطريقة الاخيرة والأسهل للتخلص من "الروت" والرجوع الى وضع المصنع والإعدادات الافتراضية للاندرويد يمكن تثبيت Firmware الرسمي للجهاز الذكي مع اخر اصدار عن طريق تحميله من موقع الشركة المصنعة للجهاز. هذه العملية تمسح كل التطبيقات و المعطيات من الهاتف.

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن