ديجيتال

ديجيتال يرصد العنف الجندري،التحرش والإساءة الإلكترونية ضد المرأة

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،أهيلة شومر، مديرة "مؤسسة سوا" لمناهضة العنف ضد المرأة، للتطرق لظاهرة العنف الجندري والتحرش والإساءة الإلكترونية. وتستعرض المهندسة هناء الرملي إيتيكيت استخدام منصة "تويتر".وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي تطبيقات لتنظيف نظام التشغيل "أندرويد".

إعلان

العنف الجندري،التحرش والإساءة الإلكترونية ضد المرأة

منذ بدأت خدمات الإنترنت من المنتديات وغرف الدردشة وصولا للشبكات الاجتماعية، شاهدنا أن مواضيع المساواة بين الرجل والمرأة أو موضوع المثلية الجنسية أو  المواضيع السياسية أو المجتمعية العادية، نفاجأ بعاصفة من ردود الفعل عن طريق التعليقات الساخرة والعنيفة، أو تعليقات والتشهير والذم والقدح، تعليقات تَصِل إلى حدّ التهديد المباشر تجاه الأفراد المهاجَمين. غالبا ما تستمر هذه الحملات أياما، وتستحوذ على ردود وتعليقات مما هبَّ ودبَّ. والتي يمكن أن تصنف كعنف الكتروني وأيضا عنف جندري إذ غالبا ما تستهدف هذه الإساءات النساء.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" أهيلة شومر، ناشطة نسوية ومديرة "مؤسسة سوا"،جمعية أهلية غير ربحية، في رام الله والقدس، تهدف لمناهضة العنف بكافة أشكاله وصوره ومستوياته، و تعمل للحد من انتشار العنف الجنسي، الجسدي والنفسي ضد النساء والأطفال في المجتمع الفلسطيني.  شاركت أهيلة شومر في حلقة نقاش حول ظاهرة العنف الجندري، التحرش والابتزاز في شبكات التواصل الاجتماعي، التي نظمها "حملة " المركز العربي لتطوير الاعلام الاجتماعي، في مدينة حيفا الخميس 01 مارس /أذار2018.

فما هي مظاهر الإساءة الإلكترونية ولماذا ليس هنالك من حملات توعية وحماية في العالم العربي، كيف يمكن مواجهة الإساءة الإلكترونية؟ وما هي مظاهر العنف الجندري؟

آداب استخدام منصة" تويتر"

خصص برنامج "ديجيتال" عدة حلقات لكيفية استخدام "تويتر" في الإعلام والشركات الناشئة وفي المؤسسات المصرفية وأيضا للتسويق الشخصي، وكيف يستخدمه الرئيس المغرد دونالد ترامب. ونعرف أن لأدوات الإنترنت قواعد استخدام علينا معرفتها لكيلا نقع في خطأ قواعد آداب الإنترنت.

تعود المهندسةهناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة"ثقافة الإنترنت" للتذكيربآداب استخدام منصة" تويتر".

تنظيف، صيانة وحماية نظام التشغيل "أندرويد"

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أدوات لصيانة وتنظيف وحماية نظام التشغيل "أندرويد" والتي تتوفر بنسخات مجانية و بنسخات مدفوعة . من بين هذه التطبيقات : 

Avast Mobile Security & Antivirus - Avira antivirus - Avira Android Optimizer-MasterClean SD Maid - Advanced Task Manager -

النصيحة الدائمة التحميل من المتجر الرسمي غوغل بلاي وقراءة التعليقات قبل التحميل.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن