تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الأسباب التقنية وراء الاقتراحات غير اللائقة من يوتيوب للأطفال وما هي ملفات تعريف الارتباط؟

سمعي
نايلة الصليبي

تسلط نايلة الصليبي الضوء في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية مع المهندس فهد الدوسري، الهاكر الأخلاقي والمحقق في الجرائم الإلكترونية على ملفات تعريف الارتباط التي تعرف بالكوكيز وعلى بعض من أنواعها. و تتطرق المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي إلى الأسباب التقنية وراء الاقتراحات غير اللائقة من "يوتيوب" للأطفال و تقترح بعض سبل الحماية و في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات للتخلص من البرنامج المتطفل Win Tonic

إعلان

ما هي ملفات تعريف الإرتباط و بعض أنواعها؟

بعد فضيحةكامبريدج اناليتيكا وحصد بيانات مستخدمي منصة فيسبوك والحديث عن البيانات التي تحفظها ملفاتتعريف الارتباط التي تعرف "بـالكوكيز". وهي برمجيات صغيرة تبعثرها الشركات التي تقدم خدمات الويب من المواقع الإلكترونية المختلفة ومواقع التجارة الإلكترونية ومواقع خدمات البريد الإلكتروني وطبعا المنصات الاجتماعية؛ والتي تحتفظ ببيانات المستخدم لتسهيل اتصال المستخدم بالموقع من جهة، ومن جهة ثانية بعض المواقع تقوم بتتبع ورصد تحركات المستخدم على الشبكة لمراقبة سلوكه لأهداف إعلانية.

كانت ملفات تعريف الارتباط هذه في صلب قضية حصد البيانات من شركات أطراف ثالثة من منصة فيسبوك وأيضا السؤال لمارك زوكيربرغ عن كيفية يتتبع ويرصد مستخدمي منصة فيسبوك.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" المهندس فهد الدوسري، الهاكر الأخلاقي والمحقق في الجرائم الإلكترونية، لتسليط الضوء على ماهية ملفات تعريف الارتباط، وكيف يمكن تعريفها بشكل دقيق، وكيف تعمل، وما هي أنواعها، وكيف يمكن إدارتها للمحافظة على خصوصية المستخدم.

ما هي الأسباب التقنية وراء الاقتراحات غير اللائقة من "يوتيوب" للأطفال و ما هي سبل الحماية؟

نحن اليوم البشري المتصل بامتياز،من الصغار إلى الكبار. وباتت اليوم معظم المنازل متصلة بخدمات الإنترنت، والكثير من العائلات يتقاسم أفرادها جهاز كمبيوتر مشترك. وغالبا ما نترك الأطفال أمام جهاز الكمبيوتر لمشاهدة موقع يوتيوب، فيقعون أحيانا أمام اقتراحات لمحتوى غير لائق لأعمارهم على هذا الموقع.

في فقرة في "ثقافة الإنترنت"، تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، الأسباب التقنية وراء هذه الاقتراحات غير اللائقة من يوتيوب وتقترح بعض الحلول للأهل لحماية الأطفال من الوصول إلى المحتوى غير اللائق على موقع يوتيوب.

أدوات لمسح البرنامج المتطفل Win Tonic

منذ مدة ينتشر برنامج يحمل اسم "Win Tonic" يدّعي أنه لتحسين أداء ويندوز ويقوم بتحذير المستخدمين من مشاكل في الجهاز ويطالبهم بدفع اشتراك لحل هذه المشاكل!

هذا يعني أن جهاز الكمبيوتر ضحية  برنامج  متطفل  خبيث يمكن أن يكون قد تسلل إلى جهاز الكمبيوتر عند تثبيت برامج مجانية من بعض المواقع التي لا تحترم ثقة المستخدم.

يعرف Win Tonic بأنه من فئة Scareware برامج التخويف، مهمته خداع المستخدمين بمشاكل وهمية مخيفة وهدفه سلب المال، اذ يطلب من المستخدمين دفع اشتراك لتنظيف ويندوز من تلك المشاكل الوهمية كما أنه يجمع البيانات المستخدمين لبيعها لأطراف ثالثة. وبالتالي فهو يستخدم أيقونة تشبه شعار ويندوز وكأنه برنامج من مايكروسوفت.يمكن استخدام برنامج AdwCleaner الذي يقوم بمسح الجهاز وإزالة البرامج المتطفلة. عند الانتهاء يجب إعادة إطلاق جهاز الكمبيوتر وإجراء مسح للجهاز ببرنامج Malware Bytes.يمكن أيضا استخدام برنامج التنظيف ZHPCleaner .

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.