ديجيتال

النفايات الإلكترونية خطرغيرمرئي يلوث البيئة ويهدد صحة البشري

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،الدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية، لتسليط الضوء على النفايات الإلكترونية التي تلوث البيئة. تعود المهندسة هناء الرملي للتنبيه من نشر صور الأطفال على الشبكة دون علم أهلهم من قبل الأقرباء والعاملين في المنزل . في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لمشاركة الملفات بين الأجهزة المختلفة المتصلة بنفس شبكة الاتصال اللاسلكي.

إعلان

النفايات الإلكترونية خطر خفي على صحة الإنسان والبيئة

النفايات الالكترونية أو الـ E-Waste تشكل اليوم خطرا بيئيا كبيرا وأيضا خطرا على صحة الإنسان. ويمكن أن نسميها النفايات المعلوماتية، وهي نتيجة استهلاكنا للمعدات والأجهزة الإلكترونية وأيضا هي نتاج ما نتبادله من بيانات على الشبكة. نفايات وخطر غير مرئي لمستخدم المعلوماتية والإلكترونيات والتي غالبا ما لا يتنبه لها البشري المتصل.إذ لا تتوفر حملات توعية لإبراز ضرر النفايات الالكترونية، وبالتالي أهميةتدوير هذه النفايات وإعادة استخدامها بالطرق الصحيحة. وغياب المعايير وشروط للسلامة الصحية والبيئية لدى للشركات المصنعة للأجهزة الالكترونية.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" الدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية وكاتب مقالات في صحيفة "الحياة" حول المعلوماتية الإنسانية والتكنولوجيا وتطرق مرارا لمشكلة النفايات الإلكترونية. ومعه تسلط الضوء في الجزء الأول من هذا اللقاء في هذه الحلقة من "ديجيتال" على ما هي هذه النفايات الإلكترونية وكيف يمكن تصنيفها وتأثيرها على البيئة والبشري.للحديث صلة في حلقة مقبلة من "ديجيتال" حول مخاطر النفايات الإلكترونية على البيئة وصحة البشري وكيف يمكن للمستخدم أن يساهم في حماية البيئة من وطأة هذه النفايات.

نشر صور الأطفال على الشبكة دون علم أهلهم

كثيرا ما تطرقت فقرة Netiquette"" إلى مساوئ نشر صور أطفالنا على الإنترنت والمواقع والتطبيقات الاجتماعية. معظم الأولياء يعون ذلك ويمتنعون عن نشر صور أطفالهم.لكن هل يدرك الأهل كيف يتصرف الأقرباء، أو العاملين في المنزل أو حتى المدرسة الذين يجهلون مدى حساسية هذا الأمر؟

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تعود المهندسةهناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، للتنبيه من نشر صور الأطفال على الشبكة دون علم أهلهم.

مشاركة الملفات بين الأجهزة المتصلة بنفس شبكة الإتصال اللاسلكي

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي أدوات تتيح للمستخدم مشاركة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة عبر شبكة الاتصال اللاسلكي واحدة.

كبرنامج و تطبيقالذي يتوفر بنسخات مجانية و نسخات مدفوع FileDrop،كما يتوفر برنامج أخر مماثل Dukto R6 لوصل الأجهزة المختلفة المتصلة بنفس الشبكة المحلية LAN Local Area Network. برنامج مفتوح المصدر،مجاني، يتوفر لمختلف أنظمة التشغيل حتى أخر إصدار من هاتف نوكيا تسعة.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن