تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

كيف يمكن التخفيف من تلوث النفايات الإلكترونية ونصائح لعدم الوقوع ضحية مواقع التجارة الإلكترونية المزيفة

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، التعريف بأنواع النفايات الإلكترونية وعلى بعض الخطوات لتخفيف من تلويثها للبيئة مع الدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية. و تقترح المهندسة هناء الرملي بعض النصائح لكشف المواقع التجارية الوهمية والمزيفة. في إجابة عن أسئلة المستمعين خطوات لكيفية مواجهة اختراق جهاز "أندرويد" مع نايلة الصليبي.

إعلان

النفايات الإلكترونية خطر غير مرئي على الإنسان والبيئة

تطرق "ملف ديجيتال" في حلقة سابقة من ديجيتال للتعريف بالنفايات الالكترونية أو الـ E-Waste التي هي أيضا النفايات المعلوماتية نتيجة استهلاكنا للمعدات والأجهزة الإلكترونية وأيضا هي نتاج ما نتبادله من بيانات على الشبكة. النفايات الإلكترونية هي خطر غير مرئي لمستخدم المعلوماتية وتشكل اليوم خطرا بيئيا كبيرا وأيضا خطرا على صحة الإنسان.

عرّفالدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية، على ثلاثة أنواع من النفايات التي تنتج عن التكنولوجيا والمعلوماتية.

النفايات الافتراضية: البيانات التي لم يعد المستخدم بحاجة إليها.

النفايات الصلبة المادية: الناتجة عن الأجهزة المستهلكة ما ينتج عنها من مواد سامة

النفايات المعلوماتية: المتعلقة باستخدام الطاقة وانتاج ثاني أكسيد الكربون.

يتابع "ملف ديجيتال" الحوار مع الدكتور غسان مراد، الذي يتحدث عن كيفية تلويث النفايات الالكترونية والنفايات المعلوماتية البيئة واستهلاكها للطاقة من خلال استخداماتنا وينصح ببعض الخطوات التي تساعد المستخدم في تخفيف وطأة هذا التلوث على البيئة ويشرح كيف تلوث النفايات الصلبة المادية البيئة.

كيفية التحقق من مواقع التجارة الإلكترونية المزيفة

قدمت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، مرارا النصائح في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette، لتنبيه المستخدمين في كيفية شراء السلع والهدايا عبر مواقع التجارة الإلكترونية وأيضا حذرت من بعض المخاطر الأمنية عند شراء وتبادل السلع عبر مواقع متخصصة.

تعود المهندسةهناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، للتحذير من المواقع التجارية الوهمية وتقترح بعض النصائح في كيفية التحقق من المواقع التجارية لعدم الوقوع ضحية المواقع التجارية المزيفة.

مواجهة اختراق جهاز هاتف أندرويد

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي  بعض النصائح لمستخدم  يعاني من اختراق لهاتفه اندرويد، يثبت فيه المخترقون ملفات مشبوهة ويقومون بسحب ملفات وحذف ملفات من خلال تطبيق التصفح .chrome ولاحظ أن المخترقين ينشئون ملفات مشبوهة في مجلد  ،File  كلما قام بحذف هذه الملفات، تعود بعد فتح تطبيق التصفح chrome. كما أنه ثبت في جهازه 4 تطبيقات مكافحة الفيروسات AntiVirus،ولكن ليس هنالك من نتيجة.

بداية في هذه الحالة اعادة تحديد إعدادات المصنع Factory reset. ويعد يجب تثبيت تطبيق واحد فقط لمكافحة الفيروسات. تثبيت أكثر من تطبيق خطأ، فالتطبيقات تلغي مفعول بعضها البعض.ويجب الإنتباه  عند تحميل التطبيقات ان تكون من المخزن الرسمي لـغوغل بلاي. و بالتالي قراءة المراجعات عنكل تطبيق. والاهم عدم فتح أي ملف مرفق من مصدر مجهول بالبريد الالكتروني او النقر على روابط مرسلة عبر تطبيقات المحادثة "الواتساب" ،"فيسبوك"  من مرسل مجهول أو التحقق من مرسل الرابط قبل النقر عليه... الخ.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.