تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

بعد مونديال روسيا هل تقنية علم البيانات ستوجه اللاعبين البشر كرجال آليين في الملعب؟

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،موضوع استخدام علم البيانات في مونديال 2018 مع الدكتور أحمد العمّ عالم البيانات،الذي يتطرق إلى عمل تطبيقات تقنية تحليل البيانات الضخمة الرياضية و كيفية استخدام علم البيانات من قبل بعض منتخبات الدول الكبرى في بطولة كأس العالم لكرة القدم .يحذر خبير أمن المعلومات والهاكر الأخلاقي فهد الدوسري من أساليب تستغل مونديال روسيا لجمع بيانات المستخدمين دون علمهم. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح تطبيق لحل مشكلة مشاركة الملفات عبر "واتساب" من هاتف "البلاكبيري 10".

إعلان

الـ Data Science و تطبيقاتها في مونديال2018

مونديال روسيا هو بامتياز مونديال الخوارزميات وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي. فهذه المرة الأولى في بطولة كاس العالم لكرة القدم يسمح اتحاد الفيفا للمنتخبات الوطنية استخدام أنظمة الكترونية خلال المباريات، ترسل أكثر من ألف معلومة في الثانية، وبشكل آني إلى الكمبيوتر اللوحي الخاص بالمدرب على المقاعد بالإضافة إلى المختصين في كوادر المنتخب من محللي البيانات Data Analyst، لمراقبة وتقييم أداء اللاعبين ومساعدة كوادر المنتخب اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب. والكرة أيضا مزودة بجهاز استشعار GPS لتحديد موقعها في مساحة الملعب. هذا بالإضافة إلى دراسة وتحليل بيانات المنتخبات الخصم لمواجهتها.

تحدث عالم البيانات الدكتور أحمد العمّ، في ملف سابق من "ديجيتال" عن تحليل البيانات الضخمة الرياضية وكيف تعمل تطبيقات علم البيانات في بطولة كاس العالم لكرة القدم في روسيا. يختم هذا الموضوع في ملف ديجيتال بالتطرق إلى عمل تطبيقات تقنية تحليل البيانات الضخمة الرياضية وكيفية استخدام علم البيانات من قبل بعض منتخبات الدول الكبرى في بطولة كاس العالم لكرة القدم في روسيا.

 

تنقيب البيانات دون علم المستخدمين في المونديال

خلال الأحداث الرياضية العالمية كالمونديال وغيرها تقوم بعض شركات الإنترنت باقتراح خدمات هدفها التنقيب في البيانات Data Mining، أي حصد بيانات المستخدمين دون علمهم مستغلتا شغفهم بالرياضة.

المخاطر الرقمية لا تأتي فقط من القرصنة واختراقات الهاكرز، إنما هي أيضا في عدم احترام خصوصية المستخدم وحرمة بياناته التي باتت سلعة لا تثمن.

بطولة العالم لكرة القدم هي من ضمن الأحداث العالمية الشعبية والجذابة التي تستغلها بعض شركات الإنترنت لوضع خدمات تجمع من خلالها بيانات المستخدمين دون أن يتنبهوا لمخاطرها.

في فقرة "ثقافة الإنترنت"، يحذر خبير أمن المعلومات والهاكر الأخلاقيفهد الدوسري من أساليب تستغل مونديال روسيالجمع بيانات المستخدمين دون علمهم.

تطبيق لحل مشكلة مشاركة الملفات في تطبيق واتساب على هاتف BB10

في فقرة "سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي تطبيقا لحل مشكلة في مشاركة ملفات من صور أو فيديو عبر تطبيق"واتساب" من هاتف "البلاكبيري 10".

أوقفت شركة "واتساب" عام 2017 الدعم التقني لواتساب ميسينجر لمنصات "بلاكبيري 10 و "نوكيا 40S"
تطبيق "واتساب اندرويد" يعاني من مشكلة الإدماج مع نظام هاتف الـBB10.لتصحيح هذه المشكلة يتوفر تطبيق WhatsFixer الذي يرقع مشكلة ادماج "واتساب اندرويد" في الــBB10 .

يمكن تحميل WhatsFixer من متجرBlackberry App World

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.