تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

تقنية "البلوك تشين" تلغي مركزية حوكمة الإنترنت وتحذير من ظاهرة التنمر الإلكتروني الذاتي لدى المراهقين

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال"مونت كارلو الدولية،اللقاء مع الدكتور وليد السقاف،للحديث عن مفهوم "حوكمة الإنترنت" المركزية وتقنية "البلوك تشين" اللامركزية،و تنبه المهندسة هناء الرملي من ظاهرة "Self Cyberbullying" التنمر الإلكتروني الذاتي الذي يصيب المراهقين، وتقترح بعض النصائح للأولياء لكيفية مساعدة أطفالهم في حال ممارستهم لـ Self Cyberbullying.وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لتنظيف الكمبيوتر من البرامج المثبتة مسبقا في نظام "ويندوز" .

إعلان

البلوك تشين إلغاء مركزية حوكمة الإنترنت

في حلقة سابقة من "ديجيتال" عرّف الدكتور وليد السقاف ،محاضر جامعي متخصص في تكنولوجيا الإعلام وباحث في مجال "البلوك تشين"في جامعةSödertörn السويدية على كيفية استخدام تقنية "البلوك تشين" في عالم الصحافة والإعلام الرقمي وأهمية هذه التقنية اللامركزية لحرية التعبير. وعندما نتحدث عن مجتمع الإنترنت لا بد من التطرقلحوكـمة الإنترنت، هو عددٌ من النظم الخاصة بشبكة الإنترنت، نظام تحديد العناوين الرقمية للمستخدمين، نظام تحديد أسماء المواقع، نظام بروتوكولات الاتصال، نظام الخوادم الجذرية. وإدارة وتشغيل وتطوير وصيانة هذه النظم الأربعة. غير أن مفهوم الحوكمة يثير أيضا الجدل بين المختصين التقنيين في مجال الاتصالات الذين يعتبرونه كتطوير البنية التحتية، والمختصين في المعلوماتية وأجهزة الكمبيوتر كتطوير المقاييس والتطبيقات، بينما يرى الناشطون أنه يجسد حرية التعبير وضمان الخصوصية. فعندما نتحدث عن حوكمة الإنترنت وتقنية "البلوك تشين" يطرح السؤال حول عن مفهوم "حوكمة الإنترنت" المركزية وتقنية "البلوك تشين" اللامركزيةيتابع الدكتور وليد السقاف في "ملف ديجيتال" التطرق لـمفهوم "البلوك تشين" و"حوكمة الإنترنت وما هو هذا المفهوم بالتحديد.

ظاهرة التنمر الإلكتروني الذاتي Self Cyberbullying

كتبت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، وتحدثت كثيرا عن "التنمر الإلكتروني" وقدمت كتابها"أبطال الإنترنت"، للتنبيه واقتراح نصائح لحماية أطفالنا من البلطجة الالكترونية والتحرش الجنسيعلى الإنترنت.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette تحذر من ظاهرةالتنمر الإلكتروني الذاتيSelf Cyberbullying . ما هي هذه الظاهرة، ما هي أسباب التنمر الإلكتروني الذاتي ودوافعه وأشكاله؟ وتقترح بعض النصائح للأولياء لكيفية مساعدة أطفالهم في حال ممارستهم لــSelf Cyberbullying .

التخلص من برمجيات مثبتة مسبقا في نظام ويندوز

تتكرر الأسئلة من مستمعي برنامجي "إي ميل" و"ديجيتال" على صفحة "فيسبوك" عن كيفية التخلص من البرامج والتطبيقات المثبتة في كمبيوتر جديد مع نظام "ويندوز". وهي برمجيات تثبتها الشركة المصنعة للجهاز باتفاقيات مع مايكروسوفت والشركات المطورة، للدعاية أو للاستخدام لفترة محدودة للتجربة.
في فقرة سؤال ومستمع تقترح نايلة الصليبي برنامج PCDecrapifierبرنامج بسيط عملي ومجاني، للمساعدة على إتمام عملية تنظيف الكمبيوتر من البرامج ةالمثبتة مسبقا في نظام "ويندوز" بسرعة وفعالية.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.