تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

مناقبية مهنة الصحفي على الإنترنت وأدوات للحماية من برامج الفدية

سمعي
نايلة الصليبي - unlimited media

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية ربى الحلو، أستاذة جامعية وباحثة في التواصل لبدء لقاء حول أخلاقيات مهنة الصحفي على الإنترنت والموارد الإبداعية والمواد التعليمية المفتوحة التي تساعد صحفي الإعلام الرقمي على التدرب والتطور والعمل ضمن أخلاقيات المهنة.كيف يمكن تفادي الإحراج وأيضا استهلاك بطارية الهاتف وسعة الاتصال نتيجة الفيديوهات ذات التشغيل التلقائي؟ نصائح وحلول مع الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي المهندسة هناء الرملي .في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لمواجهة والحماية من برامج الفدية Ransomwares .

إعلان

أخلاقيات ومناقبية وسائل الإعلام على الشبكة العنكبوتية

يواجه الصحفي اليوم تحديات كبيرة في عالم الصحافة الرقمية، فهنالك ابهام كبير من ناحية قواعد الكتابة للإنترنت واستخدام أدوات الإنترنت في العمل الصحفي، بالإضافة إلى عدم فهم واعي لأخلاقيات مهنة الصحفي على الإنترنت في غياب هذه المادة من مناهج التعليم الأكاديمي.

في عام 2014 نشرت مؤسسة اعلام بلا حدود "دليل أخلاقيات وسائل الإعلام على الشبكة العنكبوتية" قامت بترجمته الأستاذة الجامعية والباحثة في التواصل ربى الحلو وأشرفت على تحرير مادته الصحافية المخضرمة ومديرة مؤسسة "اعلام بلا حدود" ماجدة أبو فاضل.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" ربى الحلو، الأستاذة الجامعية والباحثة في التواصل، لبدء حوار حول هذا الدليل وحول أبرز النقاط التي يمكن اعتمادها لتدريب الصحافيين الشباب أو صحافيي الصحافة الورقية لكيفية الكتابة للصحافة الرقمية.

للحديث صلة في حلقة مقبلة من ديجيتال مع ربى الحلو حول الموارد الإبداعية والمواد التعليمية المفتوحة التي تساعد صحفي الإعلام الرقمي على التدرب والتطور والعمل ضمن أخلاقيات المهنة.

نصائح وحلول لتفادي الإحراج نتيجة الفيديوهات ذات التشغيل التلقائي

كثيرون يفاجؤون بأصوات تصدر من هواتفهم، رغم وضعها في وضعية الصمت ويكون ذلك نتيجة الفيديوهات ذات التشغيل التلقائي. في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، بعض النصائح لكيفية تفادي الإحراج بالإضافة استهلاك بطارية الجهاز وسعة الاتصال.

أدوات للحماية من برامج الفدية الـRansomwares

مع عودة برامج الفدية إلى الواجهة كثير من مستمعي برنامجي "إي ميل" و"ديجيتال"عادوا ليسألوا على صفحة "فيسبوك" إن كان هنالك تطبيق أو برامج حماية من برامج الفدية الـ.Ransomwares

برامج الفدية هي برامج تتغير شيفراتها وتتحول يوميا وأصبح صعبا على برامج مكافحة الفيروسات التقليدية ان تواجه هذا الكمّ الهائل من أنواع والنسخات المختلفة لبرامج الفدية.

تتوفر برامج عديدة منها المدفوع ومنها المجاني. في فقرة " سؤال ومستمع" تقترح نايلة الصليبي بعضا منهايمكنكم تجربتها.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.