تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الموارد الإبداعية والمواد التعليمية المفتوحة لصحافيي الإعلام الرقمي وأوهام لعبة "الحوت الأزرق"

سمعي
نايلة الصليبي -

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية ربى الحلو، أستاذة جامعية وباحثة في التواصل، لمتابعة اللقاء حول أخلاقيات مهنة الصحفي على الإنترنت والموارد الإبداعية والمواد التعليمية المفتوحة التي تساعد صحفي الإعلام الرقمي على التدرب والتطور والعمل ضمن أخلاقيات المهنة.إرشادات لحماية الأطفال من تحديات ما يسمى بالألعاب القاتلة وأوهام "الحوت الأزرق" في فقرة "ثقافة الإنترنت" مع خبير الأمن فهد الدوسري .في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لمعالجة ارتفاع حرارة الكمبيوتر الذي يعمل بمعالج إنتل Intel .

إعلان

الموارد الإبداعية و المواد التعليمية المفتوحة لصحافيي الإعلام الرقمي

في حلقة سابقة من "ديجيتال" تطرقت الأستاذة الجامعية والباحثة في التواصل ربــــى الــــحلـــــو في ملف ديجيتال إلى أبرز النقاط التي يمكن اعتمادها لتدريب الصحافيين الشباب أو صحافيي الصحافة الورقية لكيفية الكتابة للصحافة الرقمية. و أهمية مناقبية وسائل الإعلام على الإنترنت بناءً على "دليل أخلاقيات وسائل الإعلام على الشبكة العنكبوتية" ، الذي نشرته مؤسسة اعلام بلا حدود عام 2014 والتي قامت بترجمته ربى الحلو وأشرفت على تحرير مادته، الصحافية المخضرمة ومديرة مؤسسة "اعلام بلا حدود" ماجدة أبو فاضل.

تتابع نايلة الصليبي اللقاء مع ربى الحلو حول أهمية اقتصاد المعرفة وضرورة وجود المعرفة التشاركية من خلال الموارد الإبداعية المتوفرة على الإنترنت التي تساعد الطالب الصحفي وصحافيي الإعلام الرقمي على التدرب والتطور والعمل ضمن أخلاقيات المهنة، والتي أيضا من أبرز أدواتها الموارد التعليمية المفتوحة.

تحدي الألعاب القاتلة و أوهام "الحوت الأزرق"

تنتشر منذ سنوات على المنصات الاجتماعية وأيضا في بعض وسائل الإعلام وبعد حالات انتحار لمراهقين، أخبار مغلوطة تثير الهلع من اللعبة المزعومة "الحوت الأزرق". كما أثيرت شائعات كثيرة حول العاب الكترونية أخرى. المهم هنا، انه لا يوجد ما يسمى بلعبة الحوت الأزرق بل هو تحدي الحوت الأزرق الذي بدأ في روسيا على المنصة الاجتماعية VKontakt الروسية، وهو تحدي أطلقته "مجموعة الموت" f57 التي هدفها حسب مؤسسها الذي أعتقل، "تنظيف" المجتمع من خلال دفع الناس الذين لا قيمة لهم إلى الانتحار. ومن ثم أنتشر التحدي مع مجموعات موت أخرى كـــ Sea of whales و f57Terminal5751. وقد تم وقف ومنع نشاطات هذه المجموعات. كما أن مختلف المنصات الاجتماعية اليوم وضعت خوارزميات لوقف إي محاولة لإطلاق التحدي.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" netiquette يقترح خبير الأمن المعلوماتي فهد الدوسري، بعض الإرشادات للأهل قبل شراء العاب أولادهم ويشرح ما هي هذه الألعاب التي أثارت الهلع مؤخرا والذي يظن البعض أنها تسبب الموت للمراهقين.

أدوات لمعالجة ارتفاع حرارة معالج الكمبيوتر

عندما نستخدم أجهزة الكمبيوتر بشكل متواصل ولمهام تطلب حسابات كتحرير الصور والفيديو والصوت أو أعمال الغرافيكس، أو اللعب بألعاب نهمة وتتطلب سرعة كبيرة في الحسابات. ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المعالج وغيرها من مكونات الكمبيوتر فالحرارة المرتفعة تؤدي إلى أعطال مختلفة وحرجة في الجهاز. لذا علينا مراقبة أداء الكمبيوتر وبالتحديد عند ارتفاع حرارة المعالج أو الـMotherboardاللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية و غيرها من المُكَّوِنات.

لمراقبة حرارة المعالج ونواته المتعددة تتوفر أدوات منها المدفوع ومنها المجاني. من أفضل الأدوات المجانية أقترح برنامج SpeedFan، يعتبر أداة كاملة لمراقبة حرارة الكمبيوتر،يراقب SpeedFan حرارة المُكَّوِنات وسرعات المراوح وكمية عمل كل نواة في المعالج المتعدد النواة ويمكنه أيضا نقل معطيات تقنية S.M.A.R.T التي تتيح معرفة كل العناصر المتعلقة بأداء الأقراص الصلبة التقليدية والـSSD.ومن المميزات المهمة في برنامج SpeedFan التحكم بسرعة المروحياتالمختلفة في الجهاز حسب ارتفاع الحرارة لبعض المُكَّوِنات للمساعدة على التبريد.

يمكن أيضا استخدام  برنامجReal Tempهو كالـ Widget على واجهة سطح المكتب يعرض حرارة نَوًيات التي تشكل المعالج المتعدد النواة. و بالتالي أهميته تكمن في التحذير من وصول المُكَّوِناتلحرارة الفصل Maximum junction temperature التي تعرف بالـــ TJMax . وهي الحرارة القصوى لعمل المعالج قبل التوقف عن العمل للحماية حسب الإعدادات التي تضعها شركة "انتل" المُصنعة للمعالج لحمايته من الحرارة المرتفعة. وفي حال ارتفاع غير عادي للحرارة في أي جزء من مُكَّوِنات الكمبيوتر يُفعِّل برنامج Real Temp إشارة انذار لتنبيه المستخدم. وهنا يمكن استخدام برنامج SpeedFan لزيادة سرعة المراوح لتبريد المُكَّونة المرتفعة الحرارة.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.