تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت وما هو نظام أسماء النطاقات الـذي ستغير مفاتيح تشفير جُذُره مؤسسة الآيكان

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية باهر عصمت، نائب رئيس قسم المشاركة العالمية لأصحاب المصلحة في منطقة الشرق الأوسط لـمؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصةICANN . لتوضيح ما هو نظام أسماء النطاقات الـDNS التي تعمل الهيئة على استبدال مفتاح تشفير جُذُر هذا النظام. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي إرشادات لكيفية الوقاية من الوقوع ضحية جرائم الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت .في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لإرسال ملفات رقمية ووثائق بطريقة آمنة ومشفرة من دون استعمال خدمات الشركات العملاقة.

إعلان

ما هو نظام أسماء النطاقات الـDNS ولماذا ستغير الـICANN مفاتيح شيفرة جذره

ستبدأ مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصةICANN خطة تغيير مفتاح التشفير Root Key Signing Key الذي يعمل على حماية نظام اسم النطاقDNS أي سجل عناوين الإنترنت.وذلك في الحادي عشر من تشرين الأول /أكتوبر 2018. وهذه المرة الأولى التي سيتم فيها تغيير مفتاح التشفير هذا منذ ان وضع قيد الاستخدام في عام 2010.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" باهر عصمت، نائب رئيس قسم المشاركة العالمية لأصحاب المصلحة في منطقة الشرق الأوسطلـمؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصةICANN . لشرح خلفية تغيير مفتاح تشفير الـDNS وأهمية هذا التغيير و ما هو نظام أسماء النطاقات الـDNS؟

للحديث صلة في حلقة مقبلة من ديجيتال لفهم قرار الـICANN بتغيير مفاتيح تشفير نظام اسم النطاق، من عليه الاهتمام بعملية التغيير هذه؟ وما هو تأثير تغيير مفاتيح تشفير الــDNS على المستخدم العادي أو الـEnd User.

الوقاية من وقوع ضحية الإبتزاز الجنسي عبر الإنترنت

كثيرون اليوم يقعون في فخ سلوكهم واسلوب تعاطيهم مع الإنترنت ويصبحون ضحية الإبتزاز الجنسي عبر الإنترنت. كثيرا ما حذرنا في هذه الفقرة من الإستخدام السيئ لشبكة الإنترنت والأخطار التي تنتج عن هذا الإستخدام.

في فقرة "ثقافة الإنترنت"تقترحالمهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، مجموعة من الإرشادات والنصائح للوقاية من الوقوع ضحية الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت و أيضا مواجهة الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت.

أدوات لإرسال ملفات رقمية بطريقة آمنة و مشفرة

كيف يمكن إرسال ملفات وصور ومستندات ووثائق بطريقة آمنة ومشفرة من دون استعمال خدمات الشركات العملاقة وخدمات البريد الإلكتروني التي غالبا ما يمكنها قراءة الرسائل والمرفقات.

يمكن تجربة خدمة البريد الإلكتروني المشفر Proton Mail

ان كنتم لستم بحاجة لإرسال مرفقات بشكل منتظم، يمكن استعمال خدمة برنامج التصفح فايرفوكس المعروف بتوفيره الحماية للخصوصية. هذه الخدمة تتيح مشاركة الملفات الرقمية المختلفة مع أشخاص آخرين بشكل آمن عن طريق تشفير البيانات والمعلومات التي تخزن في خادم شركة موزيلا لمدة لا تتجاوز 24 ساعة.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.