تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

ما هو التوكن رمز التعريف الذي تم سلبه من فيسبوك وتعرض أكثر من 50 مليون مستخدم لخطر اختراق خدماتهم

سمعي
نايلة الصليبي

تعود نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية مع فهد الدوسري ،خبير أمن المعلومات لشرح ما هو التوكن، بعد الكشف عن عملية الاختراق الضخمة التي تعرضت لها منصة فيسبوك والسطو على رموز التعريف الخاصةأو رموز الوصول،التوكن، لأكثر من 50 مليون مستخدم.في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي نصائح لحماية أطفالنا من المحتوى غير اللائق على موقع "يوتيوب". في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لتشفير البيانات الحساسة وإخفائها في صورة.

إعلان

ما هو التوكن الذي تم سلبه من منصة "فيسبوك"

تسعون مليون مستخدم لمنصة فيسبوك، أخرجوا من المنصة نهاية شهر سبتمبر 2018 ، ليجبروا على إعادة تسجيل الدخول من جديد لكي تتمكن منصة فيسبوك من إنشاء "توكن أكسس" جديد للمستخدمين، بعد الكشف عن عملية اختراق لفيسبوك والسطو على التوكن لأكثر من 50 مليون مستخدم ، حيث أستغل المخترقون ثغرة برمجية في ميزة الـ" view as" التي تمكن المستخدمين من معرفة كيف تبدو صفحتهم للمستخدمين أخرين . لن أتطرق هنا إلى خطورة هذا الاختراق وما مدى تأثيره على مصداقية فيسبوك في حماية بيانات مستخدميه، بل للتذكير بأن جميعنا اليوم لدينا حسابات على الشبكات الاجتماعية أو حساب خدمة بريد جيميل وغيرها من خدمات الإنترنت التي تتيح استعمال غالبا تعريف حساب من هذه الحسابات للدخول إلى مختلف الخدمات. أو ما يعرف بالتوكن اكسس أو "رموز الوصول" الذي تم سلبه من فيسبوك. وهي تقنية تستخدمها أيضا المصارف ومواقع التجارة إلكترونية لتأمين حسابات المتعاملين. وهذا الاختراق سيتيح للمخترقين تلقائيا اختراق ملايين حسابات الطرف الثالث التي يستعملها المستخدم من خلال تسجيل دخول فيسبوك كخدمات "أنغامي" ، "سبوتيفاي" ،"بينتريست" ، "تندر" وغيرها من الخدمات والتي تستخدم "توكن اكسس" فيسبوك.

فهد الدوسري ،خبير أمن المعلومات شرح ما هو التوكن؟ وماهيمختلف استخدامات التوكن وابرز مخاطر هذا الاستخدام و سبل الحماية من خطر سرقة التوكن الخاص؟

حماية الأطفال من الوصول للمحتوى غير اللائق على "يوتيوب"

أصبح اليوم البشري ، البشري المتصل بامتياز،من الصغار إلى الكبار. وباتت اليوم معظم المنازل متصلة بخدمات الإنترنت، والكثير من العائلات يتقاسم أفرادها جهاز كمبيوتر مشترك. وغالبا ما نترك الأطفال أمام جهاز الكمبيوتر لمشاهدة موقع يوتيوب، فيقعون أحيانا أمام اقتراحات لمحتوى غير لائق لأعمارهم على هذا الموقع.

في فقرة في "ثقافة الإنترنت"، تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، الأسباب التقنية وراء هذه الاقتراحات غير اللائقة من يوتيوب وتقترح بعض الحلول للأهل لحماية الأطفال من الوصول إلى المحتوى غير اللائق على موقع يوتيوب.

أدوات لتشفير البيانات الحساسة و اخفائها في صورة

كيف يمكن تشفير البيانات الحساسة واخفائها في صورة؟ يمكن القيام بذلك من خلال أوامر DOS وايضا تتوفر برامج مجانية ، قوية وسهلة الاستخدام تستعمل ما يعرف بأسلوب Steganography

برنامج Da Vinci Crypt مفتوح المصدر، مجاني ويتميز بالفعالية في تشفير البيانات وإخفائها في بكسل الصورة يتوفر برنامج أخر مجاني يضيف امضاء رقمي للصورةStegHide

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.