تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

لماذا تغير الآيكان مفاتيح تشفير جُذُر نظام اسم النطاقات وكيف نواجه الابتزاز المادي والجنسي عبر الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية اللقاء مع باهر عصمت، نائب رئيس قسم المشاركة العالمية لأصحاب المصلحة في منطقة الشرق الأوسط لـمؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة ICANN . لفهم قرار الـ ICANN باستبدال مفتاح تشفير جُذُر نظام أسماء النطاقات الـDNS ، لماذا تقوم الآيكان بهذا التغيير؟من عليه الاهتمام بعملية التغيير هذه؟ و ما مدى تأثيره على المستخدم العادي. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي إرشادات لكيفية مواجهة جرائم الابتزاز المادي والجنسي عبر الإنترنت . وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لحماية و لصيانة الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

إعلان

لماذا تغير الآيكان تشفير جُذُر نظانم أسماء النطاقات الـDNS

بدأت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة في11 من تشرين الأول /أكتوبر 2018 ICANN خطة تغيير مفتاح التشفيرRoot Key Signing Key الذي يعمل على حماية نظام اسم النطاق DNS أي سجل عناوين الإنترنت.

هذه المرة الأولى التي يتم فيها تغيير مفتاح التشفير هذا منذ ان وضع قيد الاستخدام في عام 2010.

في حلقة سابقة من ديجيتالبدأت نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" حوارا مع باهر عصمت، نائب رئيس قسم المشاركة العالمية لأصحاب المصلحة في منطقة الشرق الأوسط لـمؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصةICANN . لشرح ما هو نظام أسماء النطاقات وخلفية تغيير مفتاح تشفير الـDNS وأهمية هذا التغيير.

تختم نايلة الصليبي هذا اللقاء لفهم ICANN لماذا تقوم الآيكان بتغيير مفاتيح تشفير جذر نظام اسم النطاق؟ من عليه الاهتمام بعملية التغيير هذه؟ وما هو تأثير تغيير مفاتيح تشفير الــDNS على المستخدم العادي أو الـEND USER

مواجهة جرائم الإبتزاز الجنسي و المادي عبر الإنترنت

كثيرون يقعون اليوم في فخ سلوكهم واسلوب تعاطيهم مع الإنترنت ويصبحون ضحية الإبتزاز الجنسي و المادي عبر الإنترنت. كثيرا ما حذرنا في هذه الفقرة من الإستخدام السيئ لشبكة الإنترنت والأخطار التي تنتج عن هذا الإستخدام.

في حلقة سابقة من "ديجيتال" قدمت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquetteمجموعةً من الإرشادات للوقاية من الوقوع ضحية الابتزاز المادي و الجنسي عبر الإنترنت. تتابع هذه الإرشادات في كيفية مواجهة هذا الابتزاز في حال وقوع المستخدم ضحيته.

أدوات لحماية و صيانة الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد"

كيف يمكن حماية الأجهزة المحمولة  التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من الاختراق والتلوث بالفيروسات. بداية يجب  تثبيت تطبيق واحد فقط لمكافحة الفيروسات من المخزن الرسمي لأندرويد غوغل بلاي. كتطبيق مكافحة الفيروسات AVG Antivirus أوAvira Antivirus . و هي تطبيقات تحوي أدوات لتحليل الجهاز وحماية البيانات الشخصية وحماية الجهاز عند زيارة الإنترنت وأيضا حماية هوية المستخدم وحماية الجهاز عند سرقته من تطفل السارق. ويمكن أيضا تحميل تطبيق malwarebytes antimalware الحماية الجهازمن التطبيقات المتطفلة الخبيثة وأخيرا لصيانة الجهاز وتسريع نظام التشغيل أندرويد، يمكنكِ استخدام تطبيق CCleaner.

أما أفضل وسيلة للحماية هي أيضا الوعي في كيفية استخدام الأجهزة بحيث لا يقوم المستخدم بتحميل البرامج من خارج المتجر الرسمي غوغل بلاي، وان يقوم بالتمعّن في قراءة المراجعات عنكل تطبيق، والاهم عدم فتح أي ملف مرفق من مصدر مجهول بالبريد الالكتروني او النقر على روابط مرسلة عبر تطبيقات المحادثة "الواتساب" ،"فيسبوك" دون التأكد من المصدر.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغراموتويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.