تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

ترامب دبلوماسية تويتر التي تربك العالم وما هو التنمر الإلكتروني؟

سمعي
نايلة الصليبي - @realDonaldTrump

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،جعفر بوزميطة، الأستاذ الجامعي والباحث في الإعلام السياسي للتطرق للتواصل الرئاسي في الولايات المتحدة، لماذا دونالد ترامب يكره الصحافيين ويعشق "تويتر"؟ و تعود المهندسة هناء الرملي،الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، لفتح ملف التنمر الإلكتروني. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لفك تشفير الملفات ضحية برامج الفدية Wannacry .

إعلان

دونالد ترامب الرئيس المغرد يمارس دبلوماسية تويتر و تربك تغريداته العالم!

خلال حملة الانتخابات نصف الولاية الرئاسية Midterms كثف دونالد ترامب تغريداته على "تويتر"، بموازاة حملة انتخابية على الأرض مع مناصريه. ولم يتوانى من إطلاق اكاذيب وهجمات لاذعة.

فما هي أسباب اختيار هذه الطريقة في التواصل السياسي خارج الإعلام التقليدي وعبر "تويتر" بالتحديد؟ ولماذا يتهجم دونالد ترامب بعنف على الإعلام وجعل من الصحافة العدو الأول للشعب الأمريكي؟ لماذا هذا الأسلوب في التواصل عبر التغريدات من دون ضوابط او رادع في إدارة شؤون أقوى دولة في العالم؟

أسئلة وغيرها يجيب عنها ملف ديجيتال" ضيف نايلة الصليبي الأستاذ الجامعي والباحث في الإعلام السياسي" جعفر بوزميطة.

للحديث صلة في ملف ديجيتال" المقبل حول كيف يمكن للصحافة التقليدية ان تعيد صياغة الرأي العام في عالم المنصات الاجتماعية، وفي ظل هجمات دونالد ترامب العنيفة على الصحافيين وعلى وسائل الإعلام الأمريكية.

ما هو التنمر الإلكتروني ؟

كتبت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، وتحدثت كثيرا عن التنمر الإلكتروني وقدمت كتابها"أبطال الإنترنت"، للتنبيه واقتراح نصائح لحماية أطفالنا من التنمر الالكتروني والتحرش الجنسي على الإنترنت.

في مناسبة اليوم العالمي لحماية الطفل من الإساءة والإيذاء في 19 و20 نوفمبر2018، في إطار اليوم العامي للطفل، تعتبر المهندسة هناء الرملي:" إن التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت جريمة العصر القاتلة بكاتم الصوت".

عودة في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquetteلفتح ملف التنمر الإلكتروني. للّتعرف على وسائط التنمر الإلكتروني، أشكال التنمر الإلكتروني، وما هو تعريف التنمر الإلكتروني؟

فك تشفير الملفات ضحية برنامج الفدية Wannacry

من الصعب استرجاع الملفات التي شفرت ببرامج الفدية كبرنامج Wannacry. النصيحة الدائمة هي عدم الدفع لاسترجاع أي ملف شفره القراصنة مهما كان نوع برامج الفدية. والعمل دائما على حفظ محتوى الجهاز على أكثر من قرص صلب خارجي ونسخة عن النظام في مكان آمن.

لمن هم ضحية برامج فدية يمكنكم الاطلاع على نصائح من موقع الشرطة الأوروبية Europol . ولمعالجة برنامج الفدية Wannacrypt والمعروف أيضا باسم Wannacry

بات لدى معظم شركات مكافحة الفيروسات أدوات لمواجهة برامج الفدية وأدوات لفك تشفير الملفات الرهينة. التي في حال wannacry الذي يضيف على نسق الملفات التي شفرها نسق.WNCRY. وذلك بعد حذف الملفات الأصلية. بأداة spyhunter والتنبه على أن الموقع هو الموقع الأصلي.

بعد تنظيف الجهاز من برنامج الفدية يمكن محاولة استرجاع الملفات المحذوفة ببرامج استرجاع الملفات كـبرنامج EaseUS . ويمكن أيضا استخدام الأدوات التي يضعها موقع كاسبرسكي لمكافحة برامج الفدية.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغرام  و تويتر.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن