تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

خطاب دونالد ترامب العنيف ضد الصحافيين وصياغته لرأي عام مناهض للإعلام التقليدي

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، مع جعفر بوزميطة، الأستاذ الجامعي والباحث في الإعلام السياسي لمتابعة تسليط الضوء على أسلوب التواصل الرئاسي في الولايات المتحدة،كيف يمكن للصحافة التقليدية أو السلطة الرابعة أن تعيد صياغة الرأي العام في عالم المنصات الاجتماعية، في ظل خطاب دونالد ترامب العنيف ضد الصحافيين ووسائل الإعلام الأمريكية. و تكمل المهندسة هناء الرملي،الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، ملف التنمر الإلكتروني بالتحذير من التحرش الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت،ماهي وسائل وأشكال هذا التحرش ولماذا ينتشر بسهولة على الإنترنت؟ وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد للمساعدة التقنية.

إعلان

كيف يمكن للصحافة التقليدية مواجهة خطاب دونالد ترامب العنيف و الإستمرار في هذه البيئة المناهضة؟

بدأت نايلة الصليبي في حلقة سابقة من "ديجيتال" مع جعفر بوزميطة، الأستاذ الجامعي والباحث في الإعلام السياسي، التطرقفي "ملف ديجيتال" إلى أسلوب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الاستخدام المكثف لمنصة "تويتر" للتواصل، وبالتحديد إلى أسباب اختيار هذه الطريقة في التواصل السياسي خارج الإعلام التقليدي ولماذا يتهجم دونالد ترامب بعنف على الإعلام وجعل من الصحافة العدو الأول للشعب الأمريكي؟ ولماذاهذا الأسلوب في التواصل عبر التغريدات من دون ضوابط او رادع في إدارة شؤون أقوى دولة في العالم؟

تتابع نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" اللقاء مع جعفر بوزميطة، لفهّم كيف يمكن للصحافة التقليدية أو السلطة الرابعة ان تعيد صياغة الرأي العام في عالم المنصات الاجتماعية، في ظل خطاب دونالد ترامب العنيف ضد الصحافيين ووسائل الإعلام الأمريكية وضد كل من ينتقد سياسته. وكيف يمكن للصحافة التقليدية ان تستمر في هذه البيئة المناهضة ومواجهة تحديات الاستخدام المكثف للمنصات الاجتماعية و"تويتر".

إستمع أيضا :دونالد ترامب وتويتر:ما هي أهداف استراتيجيته في الاستخدام المكثف ومن دون ضوابط؟

 

التحذير من وسائل وأشكال التحرش الجنسي عبر الإنترنت ؟

عادت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في "ثقافة الإنترنت" Netiquetteلفتح ملف التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت. بدأت بالتعريف بالتنمر الإلكتروني ووسائطه وأشكاله. لتتطرق في هذه الفقرة إلى ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت، التي تستهدف بشكل كبير الأطفال والناشئين من الجنسين و ما هي وسائل واشكال هذا التحرش ولماذا ينتشر بسهولة على الإنترنت؟

يمكن العودة لمجمل هذه النصائح من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" الذي جمعت فيه المهندسة هناء الرملي مجموعة من النصائح التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

مشاركة سطح مكتب الكمبيوتر والتحكم به عن بعد للمساعدة التقنية

للفتيات اللواتي لديهّن خبرة قليلة بالمعلوماتية وتعانينّ من المشاكل مع جهاز الكمبيوتر، وهنّ بعيدات جغرافيا عن مركز المدينة، وعندما تحتجّن لمساعدة ودعم تقني من اصدقائهن كيف يمكن التحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد بشكل آمن؟

يجب التنبيهخاصةالفتيات في المناطق المعزولة، من الحرص على معرفة الشخص الذي سيقوم بالتحكم بأجهزتهن عن بعد. وأن يكنّ على ثقة بالتعامل معه او مع الشركة التي يمثلها. ان كان الشخص المساعد صديق، عليه أن يكون أيضا موضع ثقة. فعملية التحكم عن بعد تتيح للشخص التحكم بالبيانات الخاصة وكل ما هو محفوظ في الجهاز.

إذا كانت المساعدة من قبل تقني متخصص محل ثقة، فهو يستخدم برنامج خاص به وعادة لا يتطلب دفع رخصة الاستخدام، فهي مدفوعة من قبل التقني أو الشركة المُتعامَل معها.

من أبرز البرامج المستخدمة للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد برنامجTeamViewer ، برنامج مميز جدا للتحكم عن بعد ومشاركة سطح مكتب الكمبيوتر وأيضا مختلف الأجهزة الذكية المحمولة يتوفر بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة.

من البرامج الأخرى المستخدمة برنامج VNCVirtual Network Computing، الذي يعتبر من أبرز برامج التشارك والتحكم عن بعد بجهاز الكمبيوتر.

يتوفر أيضا برنامج AnyDesk، الذي يتيح للمستخدمين التحكم في الكمبيوتر عن بعد ومشاركة سطح المكتب مع أجهزة أخرى، ويمكن الوصول من خلاله إلى محتويات جهاز الكمبيوتر من أي مكان عن طريق الاتصال من جهاز أخر. ويتوفر أيضا بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغرامو تويتر.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن