تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

فرنسا "السترات الصفراء": تأثير المنصات الاجتماعية على الديمقراطيات البرلمانية وعلى قرارات الحكومات الشرعية

سمعي
نايلة الصليبي - AFP

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، جعفر بوزميطة،الأستاذ الجامعي والباحث في الإعلام السياسي، للتطرق لدور المنصات الاجتماعية في بروز حركة "السترات الصفراء" في فرنسا واستمراريتها ومدى تأثير هذه المنصات على الديمقراطيات البرلمانية وعلى قرارات الحكومات الشرعية.في فقرة "ثقافة الإنترنت" تتابع المهندسة هناء الرملي،الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، النصائح والإرشادات للتصدّي للتنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لكيفية استرجاع كلمات مرور ملفات مضغوطة ومحمية بكلمة مرور.

إعلان

هل ما زال بإمكاننا ممارسة الحكم في زمن المنصات الإجتماعية ؟

لعبت المنصات الاجتماعية دورا بارزا في التحفيز على إطلاق حملة "السترات الصفراء" في فرنسا. حركة تميزت بعدم مركزيتها وتفلتها من كل الاطر التقليدية كالنقابات او الأحزاب السياسية. وتميزت أيضا بفوضوية المطالب، منها الواقعي ومنها لا منطقي. وبالتالي عدم توفر توافق مثلا لتمثيل هذه الحركة لمفاوضة الحكومة. والبارز أيضا في هذه الحركة الخطاب العنيف على المنصات الاجتماعية، وتأجيج الحقد تجاه الصحافيين ووسائل الاعلام ونشر الأخبار المغلوطة والمضللة لتهييج الرأي العام، من خلال الدعوات المتكررة للتظاهر وتعطيل المرافق الحيوية في البلاد. مع ما رافق ذلك من أعمال شغب وعمليات التكسير والنهب للمحال التجارية في مختلف المناطق والمدن الفرنسية خاصة في باريس وأحيائها الراقية.

الذي برز أيضا غياب وتخبط الخطاب رسمي في مواجهة هذه الحملات على المنصات الاجتماعية. وبالرغم من تراجع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تطبيق ضريبة المحروقات ورفع الحد الأدنى للأجور وغيرها من الإجراءات، وتوجهه بخطاب متلفز للفرنسيين، نجد أن السترات الصفراء مستمرون في خطاب المطالب والاحتجاج.

موضوع متصل:فرنسا السترات الصفراء :هل لا يزال بإمكاننا اليوم ممارسة الحكم في زمن المنصات الاجتماعية؟

برز من  بين "السترات الصفراء" عدد كبير من الناشطين على فيسبوك كـ Jacline Mouraud اول من اشعلت فتيل الاحتجاجات من خلال فيديو على فيسبوك،  تصاعد خطاب التطرف على المنصات معEric Drouet أحد أوجه حركة السترات الصفراء الذي قال أنه "سيدخل عنوة لقصر الإليزيه"، وأيضا مكسيم نيكول الملقب بـFly Rider وصفحته الشهيرة Fly Rider Infos Blocage" الذي لا يتوانى عن نشر الأخبار الكاذبة ونظريات المؤامرة وبالتحديد المنشورات تدعم نظريات المؤامرة و التي تتّهم الحكم بانه وراء العملية الإرهابية في ستراسبورغ لإجهاض الفصل الخامس من حركة السترات الصفراء. ما يضع فعلا الديموقراطية البرلمانية في ازمة.في هذا الإطار طرح Olivier Costa مدير الأبحاث في معهد العلوم السياسية في بوردو. السؤال التالي :" هل لا يزال بإمكاننا اليوم ممارسة الحكم في زمن المنصات الاجتماعية؟"

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" جعفر بوزميطة، الأستاذ الجامعي والباحث في الإعلام السياسي لإلقاءالضوء على دور المنصات الاجتماعية في حركة "السترات الصفراء" في فرنسا.

موضوع متصل:السترات الصفراء: مصادر الأخبار بين الإعلام والإنترنت

مواجهة التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت

عادت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في "ثقافة الإنترنت" Netiquetteلفتح ملف التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت. بدأت بالتعريف بالتنمر الإلكتروني ووسائطه وأشكاله و من ثم إلى ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت. لتكمل في هذا العدد من "ديجيتال" مع مجموعة من النصائح لكيفية التصدّي للتنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

يمكن العودة لمجمل هذه النصائح من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" الذي جمعت فيه المهندسة هناء الرملي مجموعة من النصائح التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

إستعادة كلمات مرور الملفات المضغوطة

كثيرون يحفظون ملفاتهم الرقمية في مجلدات مضغوطة، ولحمايتها يضعون كلمة مرور. غير أنهم مع الوقت ينسون كلمات المرور هذه ، و لا يمكنهم الوصول لملفاتهم المضغوطة و التي غالبا ما تضغط  بأكثر الأنساق استخداما RAR و.ZIP

إذا كان المجلد المضغوط من نسق Zip يمكن استخدام برنامج Zip Password Tool أو برنامج Advanced Archive Password Recovery
و يمكن استخدام برنامج Isumsoft Zip Password Refixer
إن كانت المجلدات المضغوطة من نسق RAR يمكنك استخدام برنامج RAR Password Recovery Magic أو برنامج RAR Password Cracker.

كل هذه البرامج متوفرة بنسخة مجانية محدودة وبنسخة مدفوعة وأيضا يجب التنبه لمحدودية قدراتها في النسخات المجانية، التي غالبا لا تكفي إذا كانت كلمة المرور مؤلفة من أكثر من 6 أو 8 أحرف.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغرامو تويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن