تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

اليوم العالمي للغة العربية أين هي من عالم التكنولوجيا و البرمجة؟

سمعي
نايلة الصليبي - يونيسكو

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،الدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية للتطرق للمعالجة الآلية للغة العربية.وتقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،نصائح للناشئين والمراهقين لمواجهة التنمر الإلكتروني و التحرش الجنسي عبر الإنترنت. وفي إجابة عن هل يمكن استعادة حساب بريد الإلكتروني بعد فقدان كلمة المرور.

إعلان

كيف يمكن معالجة اللغة العربية آليا ؟

احتفل العالم يوم الثلاثاء في 18 من ديسمبر/كانون الأول 2018 باليوم العالمي للغة العربية. أين هي اليوم اللغة العربية، اللغة الطبيعية، في عصر الذكاء الاصطناعي والبشري المعزز Augmented Human وزمن الويب الدلالي Semantic web. ؟ كيف يمكن للغة العربية ان تكون لغة التكنولوجيا والبرمجة؟

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" الدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية وصاحب كتاب: "الإنسانيات الرقميّة: ترويض اللغة في سبيل معالجتها آليًا وتساؤلات في ثقافة التكنولوجيا من أجل طرح علوم إنسانية جديدة حول المعالجة الآلية للغة العربية." للإضاءة على هذا الجانب في كيفية المعالجة الآلية للغة العربية. وما هي تطبيقات المعالجة الآلية للغة العربية. وما هو دور أجهزة المخابرات الغربية في تطوير تقنيات المعالجة الآلية للغة العربية.

مواجهة التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت

عادت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في "ثقافة الإنترنت" Netiquetteلفتح ملف التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت.تقترح في هذه الحلقة الخطوات التي يجب أن يقوم بها الناشئون والمراهقون من الجنسين لمواجهة أي محاولة للتنمر الإلكتروني أو التحرش الجنسي عند استخدامهم الإنترنت.

ستتابع المهندسة هناء الرملي في حلقة مقبلة من ديجيتال الإرشادات والخطوات التي يجب اتباعها للحماية من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

موضوع متصل : التحرش الجنسي يتصيد المراهقين على الإنترنت

يمكن العودة لمجمل هذه النصائح من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" الذي جمعت فيه المهندسة هناء الرملي مجموعة من النصائح التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

هل يمكن استعادة حساب يريد الكتروني بعد فقدان كلمة المرور؟

بالرغم من النصائح و الإرشادات في برنامجي "إي ميل" و "ديجيتال" في كيفية التعامل مع أجهزة "أندرويد" بعد إعادة تعيين ضبط المصنع. غير أن هذا السؤال يتكرر وبشكل مستمر، من المستمعين ومتابعي صفحة "ديجيتال" على فيسبوك.

كثيرون يقومون بإعادة تعيين ضبط المصنع لهواتفهم الأندرويد. و بعد ولا يمكنهم فتح بريدهم الإلكتروني لأنهم لا يتذكرون كلمات المرور! من الصعب جدا استعادة بريد الكتروني في حال نسيان كلمات المرور، إن لم يتوفر حساب  بريد الكتروني "نجدة" لاستعادة الحساب . وهو حساب غالبا ما يطلبه مزود الخدمة عند انشاء حساب بريد الكتروني. في حال عدم توفر حساب بريد نجدة ،يجب التواصل مع الشركة المزودة لخدمة البريد الإلكتروني لطلب كود عبر الهاتف لإستعادة الحساب.

تبقى النصيحة الدائمة، عند انشاء اي حساب الكتروني او أي خدمة على الانترنت،  يجب الاحتفاظ بكل المعلومات في دفتر صغير. والا من الصعب جدا مع اجراءات الامن من استعادة الخدمات.

الأهم التفكير جيدا بما يجب حفظه قبل بدء عملية إعادة تعيين ضبط المصنع.

موضوع متصل: لكي لا ننتقل من الجهل الرقمي إلى الغباء الرقمي...نصائح في الأمن الرقمي

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغرامو تويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.