تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

مخاطر كاميرات المراقبة المتصلة بالإنترنت وفك تشفير البيانات رهينة برامج الفدية

سمعي
نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،اللقاء مع فهد الدوسري، المستشار في أمن المعلومات والتحقيق الجنائي الرقمي، حول أنواع وخصائص كاميرات المراقبة، والمخاطر التي يمكن ان تنتج عن الاستخدام غير الآمن لكاميرات المراقبة المتصلة عبر الإنترنت. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي،الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،بعض النصائح للأهل لكيفية استخدام الأطفال دون 13 من العمر لموقع فيسبوك.وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لفك شيفرة البيانات رهينة برامج الفدية الـRansomware.

إعلان

مخاطر كاميرات المراقبة المتّصلة بالإنترنت

تنتشر في العالم العربي ظاهرة استخدام كاميرات المراقبة، لمراقبة داخل وخارج المنازل أو في المحلات التجارية. كما أن عدد مستخدمي كاميرات المراقبة هو في تزايد مستمر.

كثيرون اليوم يختارون المراقبة الذاتية وعدم اللجوء للشركات المتخصصة في أمن المنازل. فيشترون كاميرات المراقبة دون التفكير بأنواعها وميزاتها وكيفية عملها، وبالتالي بالمخاطر التي يمكن ان تنتج عن الاستخدام غير الآمن لكاميرات المراقبة.

في حلقة سابقة من ديجيتال بدأ فهد الدوسري، المستشار في أمن المعلومات والتحقيق الجنائي الرقمي ، التعريف بأنواع كاميرات المراقبة والوظائف الأساسية المشتركة لكاميرات المراقبة. وذلك بهدف توعية كل من يرغب باقتناء نظام مراقبة ذاتية.

تتابع نايلة الصليبي اللقاء في ملف ديجيتال مع فهد الدوسري الذي يحذر من المشاكل الأمنية ومخاطر استخدام أنواع معينة من كاميرات المراقبة، التي على المستخدم أخذها بالاعتبار لتأمين شبكة كاميرات المراقبة. و الذي يعرِّف بتطور مختلف تقنيات المراقبة و يشرح المحاذير عريف

نصائح للأهل لكيفية استخدام الأطفال دون 13 من العمر لفيسبوك

فضيحة جديدة لموقع فيسبوك فجرتها صحيفة تك كرانش المتخصصة، حول قيام شركة فيسبوك بدفع أموالا لمراهقين مقابل الاطلاع على بياناتهم، من خلال مشروع "أطلس" وتطبيقFacebook Research VPN.

حسب موقع "تك كرانش" فإن بالمشاركين في البرنامج، بينهم أشخاص تتراوح أعمارهم بين 13-17 عاما، حصلوا على 20 دولارا في الشهر مقابل إتاحة البيانات المخزنة في هواتفهم الذكية للتحليل.

و نتيجة هذا التقرير قامت شركة آبل بحظر شهادة آبل لتي تسمح لفيسبوك بتوزيع هذا التطبيق من خارج app Storeمتجر آبل ما يعرف بالـ.Sideloadأيضا وقف رخصة شركة فيسبوك ومطوريها من تجربة تطبيقاتهم على نظام iOS.

دائما حسب التقرير الذي قام به الصحفي ،Josh Constineاستخدمت شركة فيسبوك إعلانات على "انستغرام" و"سنايشات" لاستهداف المراهقين.

TechCrunch

يتيح تطبيقvpn" Facebook Research " لفيسبوك "الوصول بشكل غير محدود" إلى بيانات أجهزة المستخدمين، من محتوى الرسائل الخاصة في تطبيقات الرسائل، بما فيها الصور والمقاطع المصورة، رسائل البريد الإلكتروني. نشاط تصفح الإنترنت، سجلات بأي التطبيقات تم تحميلها، وأوقات استخدامها.كما يتيح تأريخ المواقع التي كان المستخدم موجودا فيها وبالطبع استخدام البيانات من التطبيقات المثبتة في الجهاز.

في هذا الإطار نعرف اليوم أن هنالك عددا كبيرا من الناشئين يقومون بالتسجيل لدخول موقع "فيسبوك" بسن غير صحيح.

تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في "ثقافة الإنترنت" Netiquetteمجموعة من النصائح للأهل لكيفية استخدام الأطفال دون الثالثة عشرة من العمر لموقع فيسبوك.

فك تشفير البيانات رهينة برامج الفدية

مع عودة برامج الفدية إلى الواجهة كثير من مستمعي برنامجي إي ميل وديجيتال عادوا ليسألوا إن كان هنالك تطبيق أو برامج لفك تشفير الملفات الرهينة.

برامج الفدية هي برامج تتغير شيفراتها وتتحول يوميا،وبعض منها يتوفر حل لشيفرتها تؤمنها الشركات المتخصصة بأمن المعلومات والأمن السيبراني

كــ Avast

Bitdefender Anti-Ransomware

RansomBuster Trend Micro

وأيضا كاسبرسكي لاب وغيرها من الشركات المتخصصة.

لمعرفة أنواع برامج الفدية الـ Ransomware والحصول على بعض أدوات فك تشفير البيانات الرهينة والاطلاع على النصائح من موقع الشرطة الأوروبية Europol

يبقى أن أفضل الحلول هي من خلال التنبه في كيفية استخدامنا لأدوات الشبكة، وعدم النقر على روابط مجهولة المصدر او تحميل برامج غير شرعية او من مواقع مشبوهة ولتفادي فقدان ملفاتنا في حال تعرضنا لبرامج الفدية ان نقوم دوريا بحفظ بياناتنا في أكثر من مكان حفظ أو ما نسميه بالحفظ الثنائي.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغرامو تويتر.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن