تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

التربية الإعلامية والمعلوماتية للصحافيين في عصر الأخبار المضللة

سمعي
نايلة الصليبي - اليونيسكو

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،الصحافية المخضرمة ومديرة مؤسسة "اعلام بلا حدود" ماجدة أبو فاضل، للتطرق إلى التربية الإعلامية والمعلوماتية للصحافيين في عصر الأخبار المضللة. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي،الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،بعض النصائح لتحصين الأبناء والبنات ذاتيا لمواجهة التحرش والتنمر الإلكتروني.وفي إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أسلوبا لاستخدام سماعات Bluetooth في جهاز HiFi منزلي قديم.

إعلان

التربية الإعلامية والمعلوماتية للصحافيين في عصر الأخبار المضللة

خصصت مجلة ديجيتالعدة ملفات لمعضلة الأخبار الزائفة الـ Fake News، وكيفية مواجهتها والأدوات التي يمكن للصحافيين للتحقق من الأخبار قبل نشرها. وسلطت الضوء مرارا على مشكلة تعامل الصحفي في عمله مع المنصات الاجتماعية والمواقع غير الموثوق فيها التي تنشر الأخبار المضللة. و أيضا أخلاقيات المهنة في التعاطي مع المعلومة والصور في العصر الرقمي، فنحن اليوم كصحافيين نعمل في عصر تسود فيه ما أطلق عليه بالـ Post Truth والـ Alternative Facts في الإدارة الأمريكية. وبالطبع الـDisimformation و الـ Misinformation.

تعود نايلة الصليبي لتستضيف في "ملف ديجيتال" ماجدة أبو فاضل، الصحافية المخضرمة ومديرة مؤسسة "اعلام بلا حدود"التي شاركت في كتابة الفصل الرابع عن التربية الإعلامية والمعلوماتية من الفصول السبعة للدليل والمقرر الجامعي للصحافيين، الذي تنشره مجانا المكتبة الرقمية لمنظمة اليونيسكو.

فما هي التربية الإعلامية والمعلوماتية و هل علينا اليوم استخدام تعبير Fake News ، وما هو الفرق بين الـDisimformation و الـ Misinformation. ؟

نصائح للأولياء لتحصين الأبناء و البنات ذاتيا لمواجهة التحرش والتنمر الإلكتروني

التنمر الإلكتروني هو سلوك عدائي يتنشر اليوم عبر التقنيات الحديثة وأيضا عبر المنصات والتطبيقات الاجتماعية. هذا التنمر الإلكتروني يستهدف بشكل كبير الناشئين والمراهقين ويهدد الصحة النفسية والجسدية، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الانتحار.

تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في "ثقافة الإنترنت" Netiquetteلتقديم عدد من الخطوات للأولياء لتحصين الأبناء والبنات ذاتيا لمواجهة التحرش والتنمر الإلكتروني.

يمكن العودة لمجمل هذه النصائح من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" الذي جمعت فيه مجموعة من الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت.

كيف يمكن استخدام سماعات Bluetooth في جهاز HiFi منزلي قديم

للذين يرغبون باستخدام سماعات HeadPhone لاسلكية Bluetooth للاستماع للموسيقى من جهاز الموسيقى الـ HiFi في منزله، والذي لا يتوفر فيها نظاماتصال Bluetooth.

الحل هو باستخدام جهاز إرسال لاسلكيBluetooth خارجي، يمكن توصيله بمنفذ الجهاز لوصل السماعات الـHeadphone، أو توصيل بمقبس RCA Jackخلف جهاز الـ HiFi .

بعد توصيله يمكن تشغيل اتصال Bluetooth مع سماعات الرأس.

يتوفر جهاز الإرسال البلوتوث في أي متجر الكتروني متخصص

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغرامو تويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن