تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

في اليوم العالمي للإذاعة كيف يمكنها الاستمرار مع التطور التكنولوجي وخطاب الكراهية على المنصات الإجتماعية ؟

سمعي
نايلة الصليبي - اليونيسكو

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،معز كراجه،الأستاذ والباحث في علوم الإعلام في جامعة بيرزيت ،للتطرق لتحديات الإذاعة في تطوير محتواها لمواكبة التطور التكنولوجي. و كيف لها مواجهة خطاب الكراهية عبر المنصات الاجتماعية البعيد عن الحوار والتسامح والسلام شعار اليوم العالمي للإذاعة عام 2019. وتسأل نايلة الصليبي أين هي الإذاعة مع التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي؟و كيف يتطور البث الرقمي لتوسيع وتحسين قدرات البث من خلال تقنيات جديدة من معرض الإذاعة في باريس.

إعلان

تحديات الإذاعة لمواكبة التطور التكنولوجي

في اليوم العالمي للإذاعة نسأل عن تحديات الإذاعة في مواجهة التطور التكنولوجي و أيضا في مواجهة خطاب الكراهية عبر المنصات الاجتماعية، خطاب بعيد عن الحوار والتسامح والسلام، شعار اليوم العالمي للإذاعة عام 2019
تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" ،معز كراجه،الأستاذ والباحث في علوم الإعلام في جامعة بيرزيت ، للتطرق إلى أهمية تطوير محتوى الإذاعة لمواجهة خطاب التطرف هذا وكيف يمكن للإذاعة أن تستمر وتتطور في ظل التطور التكنولوجي.

تقنيات الإذاعة الجديدة من معرض الإذاعة في باريس

منذ سنوات دخل البث الإذاعي في مرحلة رقمية جدية لمعيار بث رقمي يعتبر خليفة ترددالـ FM لموجات بث، ألا وهو الـDigital Audio Broadcasting المعروف بالـDAB .

بدأت معايرDABعام 1980 في مشروع الأبحاث الأوروبي لتبدأ في الانتشار لتحل اليوم محل معايير البث التقليدية.

في باريس للإذاعة معرضها، Salon de la Radio & Audio Digital الذي يعقد سنويا أواخر شهر يناير، حيث تجتمع مختلف الشركات المصنعة لأجهزة البث وأيضا شركات الإنتاج الإذاعي والشركات التقنية الناشئة التي تقترح الابتكارات المختلفة. كان لمعيار الـ DAB+جناح كبير لعرضأجهزة الترميز والبث، بإضافة إلى أخر الابتكارات في هذا المعيار.أحد المهندسين المتواجدين في هذا الجناح شرحلديجيتال ما هي تقنية البث الإذاعي الرقمي DAB +

من التقنيات الأخرى للبث الإذاعي التي تطورت لتواكب استخدامات المستمعين الرقمية هي تقنية Radio Data Systemأو الـ RDS التي تستخدم في نقل البيانات الرقمية بالتوازي مع الإشارات الصوتية في النطاق الثاني من نطاق البث الإذاعي الـFM، وهي الترددات من 87.5 إلى 108 ميغاهيرتز.

برزت تقنيةRadio Data System في بداية السبعينات في القرن الماضي في أوروبا. لتبدأ فيما بعد بالانتشار أواخر الثمانينات في أوروبا ومن ثم في بعض الدول في العالم.

تقنيةRDS لنقل البيانات الرقمية بالتوازي مع الإشارات الصوتية في إشارات الـ FM، تتيح الاستماع لمحطة معينة دون انقطاع خلال التنقل ويدعم النقل تلقائيا من تردد إلى أخر. ويتيح تحديد أسماء المحطات الإذاعية، وتحديد الوقت بالإضافة إلى الرسائل النصية والأخبار العاجلة عن حركة المرور. تنتقل تلك التقنية اليوم إلى نسخة ثانية RDS2 . تقني إرسال في معرض الإذاعة شرح لنايلة الصليبي ما تقدمه هذه النسخة المطورة.

تعمل شركة Systemworldcastعلى أول نظام تحكم في العالمباستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في أجهزة ارسال المحطات الإذاعية الـ FM نظام الـ .SmartFM

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة برنامج "ديجيتال" مونت كارلو الدولية على موقع فيسبوك وإنستغرامو تويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.