تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

كيف تستفيد الحكومة الذكية من الذكاء الاصطناعي وحماية الأطفال من التحرش الجنسي عبر ألعاب الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تختم نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، اللقاء مع الدكتور عباس بدران، مدير مركز الدراسات الحكومة الإلكترونية في بيروت، حول كيفية استفادة الحكومة الذكية من الذكاء الإصطناعي .في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، مجموعة من النصائح للأولياء لحماية أطفالهم من التحرش الجنسي عبر الألعاب المتصلة بالإنترنت. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لحد استهلاك موقع "يوتيوب" للبيانات.

إعلان

كيف تستفيد الحكومة الذكية من الذكاء الاصطناعي

مع التحول الرقمي الكبير للبشرية، نجد أن معظم الخدمات الحكومية في العالم اليوم هي خدمات الكترونية، وانتقلت لتصبح حكومات ذكية وحكومات الأشياء. كما أن تقنية الذكاء الاصطناعي ستدخل هذه الحكومات في عصر جديد في تطوير عملها.

في حلقة سابقة من ديجيتال بدأت نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" حوارا مع الدكتور عباس بدران، مدير مركز الدراسات الحكومة الإلكترونية في بيروت، والرئيس التنفيذي لشركةإيكونسبتحوارا حول أبرز مراحل تطور الحكومات الإلكترونية وأين هي الدول العربية من خدمات الحكومات الذكية والذكاء الاصطناعي. وتختم اللقاء في هذه الحلقة بالتطرق إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي في إطار الحكومة الذكية، وما هي أبرز عناصر الاستراتيجيات التي يجب أن تتوفر لدى الحكومات وكيف لها للاستفادة من الذكاء الاصطناعي؟

لمزيد من المعلومات عن منشورات الدكتور عباس بدران حول الحكومات الإلكترونية يمكن زيارة موقع مركز الدراسات الحكومة الإلكترونية.

نصائح لحماية الأطفال من التحرش الجنسي عبر الألعاب المتصة بالإنترنت

المتحرشون جنسيا بالأطفال يستغلون مختلف أدوات الإنترنت لإصطياد ضحاياهم. ومن بين تلك الأدوات الألعاب المتصلة بالإنترنت Online Gamesالتي تتوفر مجانا وعلى الهواتف الذكية المحمولة و"التابلتس" .أي بعيدا عن نظر الأولياء.

كانت قد حذرت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، من الأساليب التي يستخدمها المتحرشون جنسيا بالأطفال وكيفية عملهم للتقرّب من الأطفال والمراهقين عبر الألعاب المتصلة بالإنترنت.

تقترح في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette مجموعة من النصائح للأولياء لحماية أطفالهم من التحرش الجنسي عبر الـ Online Games

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت النصائح من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي .

أدوات لـحد استخدام يوتيوب للبيانات

ما هو اقل استهلاكا للبيانات عند مشاهدة الفيديوهات على YouTube، التطبيق أم الموقع الإلكتروني عبر برنامج تصفح الإنترنت ؟

مشاهدة الفيديو عبر التدفق او الستريمينغ مهما كان المصدر، هي عملية نهمة للبيانات أو الداتا. لذا تقترح شركة "غوغل" في اعدادات الموقع والتطبيق أدوات للحد من استهلاك البيانات. وهي تقترح أيضا تطبيق مجاني Youtube go مخصص للمستخدمين الذين لديهم بيانات محدودة أو إن كان اتصال الإنترنت بطيئًا. ومتوفر في متجر غوغل للتطبيقات.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على  لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.