تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

تطبيقات التعقب والمطاردة وكيفية الحماية ونصائح لمعرفة إن كان الأبناء يمارسون العاب التحدي

سمعي
نايلة الصليبي -ubisoft

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" شهاب نجار، خبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية،لشرح ما هي تطبيقات وبرامج التجسس والتعقب Stalkerwares ويتطرق إلى أبرز نقاط الوقاية للحماية من خطرها. تقترح المهندسة هناء الرملي في فقرة "ثقافة الإنترنت" مجموعة من الإرشادات لمساعدة الأهل للمعرفة إن كان أولادهم يمارسون ألعاب التحدي وكيفية حمايتهم.كما تحاول نايلة الصليبي دحض الإشاعات حول لعبة Assassin Creed وترميم كاتدرائية نوتردام في باريس.وتشرح معنى كلمة Mashup من عالم التكنولوجيا. وفي فقرة "سؤال ومستمع" تقترح أدوات لتنظيف هاتف "الآي فون" من الملفات العديمة الفائدة المتراكمة.

إعلان

ٍStalkerwares : تطبيقات التعقب والمطاردة وكيفية الحماية منها

كنت قد تطرقت في فقرتي "إي ميل" و "ذا غيك مومنت" لتطبيقات جاسوسة تستخدم للترهيب والتنمر والابتزاز ضد النساء والمطلقات. و التي تعرف بالـStalkerwares، برمجيات، كثير من خبراء أمن المعلومات لا يعيرونها أي اهتمام. رغم أنها تؤدي بضحاياها غالبا إلى الانتحار أو إلى أزمات نفسية صعبة. ما هي هذه البرمجيات وكيفية مواجهتها.

الخطير في الأمر أن برمجيات الـStalkerwares متوفرة في اصدارات تجارية لا يتجاوز سعرها بضعة دولارات، فمن السهل الوصول لشراء ونشر هذه البرمجيات الجاسوسة من دون اللجوء للويب المظلم. وفي معظم الدول، لا يزال الوضع القانوني لهذه البرمجيات غامضا.

في "ملف ديجيتال" أكمل التحقيق بهذه الظاهرة مع شهاب نجار، خبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية، بالتطرق إلى أبرز النقاط التي يجب اتباعها للوقاية والحماية من تطبيقات التعقب والمطاردة.كما يشرح كيفية عمل تطبيقات وبرمجيات التجسس والتعقب هذه، وكيف تثبت في أجهزة الضحايا ولماذا يمكن الحصول بسهولة على هذه البرمجيات؟

حماية الأطفال و المراهقين من ألعاب التحدي بين المراهقين عبر المنصات الإجتماعية

كانت قد تطرقت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في حلقة سابقة من "ديجيتال" إلى أسباب انتشار ألعاب التحدي بين المراهقين عبر المنصات الاجتماعية وإلى تعلق المراهقين بهذه التحديات وبالتالي ما هي هذه الألعاب كتحدي مومو والحوت الأزرق وغيرها، ظاهرة تقلق الأهل وتثير عددا كبيرا من الشائعات والأخبار المضللة.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" Nétiquette تقترح المهندسة هناء الرملي مجموعة من الدلالات والإرشادات تمكن الأولياء من معرفة أن كان أولادهم يمارسون العاب التحدي، وبالتالي تقترح طرق لحماية الأطفال والمراهقين من ألعاب التحديهذه.

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت كالتنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي .

هل تعرفون معنى كلمة Mashup من عالم التكنولوجيا؟

Mashup: المزج بين شيئين أو أكثر وتقديمهما بطريقة جديدة.

والـ Web Mashup هو الدمج بين محتويات أو خدمات مصدرين أو أكثر لإنتاج تطبيق جديد يقدم خدمة جديدة برنامج أو موقع إنترنت.

تنظيف الآيفون من الملفات العديمة الفائدة

يمكننسخَ محتوى الهاتف على جهازالكمبيوتر عن طريق برنامج iTunes ومن ثم أعادة ضبط إعدادات المصنع للآيفون لمسح محتواه ومن ثم أعادة تحميل النسخة المحفوظة في الكمبيوتر. لكن هذه العملية تتطلب التنبه من عدم مسح المحتوى. لذا يتوفر عددٌ كبيرٌ من التطبيقات والبرامج لتنظيف هاتف الآي فون ، لكنها للأسف مدفوعة غير أنها تتوفر بنسخة مجانية للتجربة. من أبرز تلك التطبيقات:

 iMyFone Umate Pro - CleanMyPhone- iCareFone   iFreeUp  -  

لا لعبة Assassin's Creed لن تساعد في ترميم كاتدرائية نوتردام في باريس

بعد أن دمر حريق مروع جزء كبير كاتدرائية نوتردام فى باريس، وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإعادة بناء الكاتدرائية القلب النابض لباريس ورمز تاريخ فرنسا. انتشرت على المواقع الإلكترونية في العالم العربي وفي العالم مقالات تنشر إشاعات أن اللعبة الإلكترونية الشهيرة Assassin's Creed Unity " التي أصدرت عام 2014، حيث كاتدرائية نوتردام هي محور اللعبة، ستساعد على إعادة بناء الكاتدرائية!

هذا الخبر غير صحيح، بالرغم أن سلسلة لعبة "Assassin's Creed والتي تصدرها Ubisoftمعروفة بجودة تقنية الغرافيكس ومحركها الذكي،وفنانوubisoft يبرعون بنقل تفاصيل الأماكن التاريخية التي تجري الأحداث فيها. الذي يجب فهمه المقاييس ليست دقيقة، وهي صور افتراضية لا تطابق بالضرورة مع الواقع التقني والمعماري اذ تبقى حقيقة ظاهرية فنية لا علمية.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" علىلينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.