تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

ما هي اللسانيات الحاسوبية وصعوباتها في اللغة العربية ونصائح للتجول الآمن في خدمات الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" الدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية. للتعرف على ما هي اللسانيات الحاسوبية أو حوسبة اللغة في الجزء الأول من لقاء مطول معه. وتعود نايلة الصليبي في فقرة"ثقافة الإنترنت" للتذكير ببعض القواعد الأساسية لتأمين التواصل على الإنترنت. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين لماذا يجب تعطيل أرشفة الدردشة في تطبيق واتساب.

إعلان

ٍما هي اللسانيات الحاسوبية ؟

في حلقة سابقة من "ديجيتال" تطرق " الدكتور غسان مراد، أستاذ اللسانيات الحاسوبية والإعلام في الجامعة اللبنانية، إلى كيفية المعالجة الآلية للغة العربية. وما هي تطبيقات المعالجة الآلية للغة العربية.

في عصر الذكاء الاصطناعي والبشري المعزز Augmented Human وزمن الويب الدلالي Semantic web.، كيف يمكن معالجة اللغة الطبيعية العربية؟ هذه اللغة ثرية بالتعابير والمعاني والصعبة من ناحية الصرف والنحو. ولكن قبل الغوص في التفاصيل التقنية الدقيقة للمعالجة الآلية والصعوبات المرتبطة باللغة العربية ، يوضح  الدكتور غسان مراد ما هي حوسبة اللغة أو اللسانيات الحاسوبية.

للحديث صلة في حلقة مقبلة من "ديجيتال" للتعرّف على الصعوبات الأخرى التي تواجهها المعالجة الآلية للغة العربية وما هي المحاولات المتوفرة اليوم لتجاوز هذه الصعوبات وهل هي كافية؟

<span><span><span lang="AR-LB"><span><span>القواعد الأساسية للتواصل الآمن في خدمات الإنترنت</span></span></span><span dir="LTR"><span><span></span></span></span></span></span>

تعود نايلة الصليبي في فقرة "ثقافة الإنترنت" - Netiquette للتذكير ببعض القواعد الأساسية للإستخدام الآمن لخدمات الإنترنت التي يجب أن يتنبه لها كل مستخدم.

  • بداية استخدام كلمات مرور فريدة وقوية وألا نستخدم نفس كلمة المرور لخدمات الإنترنت المختلفة.
  • القيام دوريا بعمليات تحديث نظام التشغيل وتحديث كل البرامج والتطبيقات وأيضا مشغلات الأجهزة الفرعية Drivers ومكونات الكمبيوتر لسد الثغرات والهفوات البرمجية التي تقوم بها الشركات المطورة بشكل دوري.وتحديث برامج مكافحة الفيروسات والجدار الناري firewall بشكل مستمر.
  • اجراء نسخ احتياطية لكل البيانات المحفوظة في الكمبيوتر وفي الأجهزة المحمولة وأن يكون هنالك على الأقل نسختين Double BackUp او حتى triple وحفظها في أمكنة مختلفة. والأفضل أيضا تشفير أو تعمية البيانات الحساسة وشفّر بيانات الهاتف الذكي أيضًا حتى لا يستطيع أي شخص التجسس على اتصالاتك.
  • تعطيل مكونات ActiveX والجافا سكريبت التي تتيح للقراصنة من خلال بعض الهفوات اختراق الكمبيوتر والسيطرة الكاملة عليه. ويمكن إعادة تفعيل ActiveX والجافا سكريبت عند الضرورة وإذا كان الموقع الإلكتروني موثوق فيه.
  • التأكد من الرابط في البريد الإلكتروني قبل النقر عليه. عن طريق تمرير الفأرة فوق الوصلة دون النقر عليها في جهاز الكمبيوتر وقراءة ما تخفيه في الشريط في أسفل برنامج التصفح على يسار الشاشة. أما في الكمبيوتر اللوحي وأجهزة الهاتف المحمول يكفي تمرير الأصبع على الرابط لنقرا ما يخفيه العنوان في نافذة خاصة. كذلك عدم النقر على الملفات المرفقة إن كانت الرسائل الإلكترونية من مصدر مجهول غير موثوق فيه. عدم النقر على الملفات المرفقة في بريد الكتروني من مصدر مجهول، تريثوا قبل النقر وفكروا جيدا عند قراءة البريد وتأكدوا من عنوان البريد المرسل ولا ضرر ان تتواصلوا بالهاتف أو البريد الإلكتروني مع الشركات والمؤسسات التي تتعاملون معها او الشخص المرسل.
  • للتجول على شبكة الإنترنت لا تستخدموا حساب الـ administrator في الكمبيوتر. انشاء حساب مستخدم من دون امتيازات يكفي للحد من خطر تلوث الجهاز بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة والاختراق.
  • عدم نشر ومشاركة المعلومات الشخصية على الإنترنت لها تداعيات خطيرة، سوف تتفاجأ بما يمكن للناس معرفته عنك من رابط أو اثنين، وفي بعض الأحيان قد يتسبب هذا بتدمير حياتك بالكامل.
  • التنبه من النقر على ملفات مرفقة في البريد الإلكتروني

يمكن العودة لمجموعة النصائح في مقالة على صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية بعنوان كي لا ننتقل من الجهل الرقمي إلى الغباء الرقمي.

لماذا يجب تعطيل أرشفة الدردشة في تطبيق "واتساب"!

واتساب يحفظ في ذاكرة الهاتف الذكي الخاص كل الصور والفيديوهات التي يتلاقاهاالمستخدم عبر التطبيق.وبالتالي يمكن لــ"واتساب" نسخ المحادثات احتياطيا في السحابة Cloud، عبر حسابات Google drive أو iCloud. صحيح أن هذا الحفظ يمكن أن يكون مفيدا للعودة للأرشيف، ولكن هذه النسخة الاحتياطية من تطبيق "واتساب" غير مشفره، ونعرف أن الخدمات السحابية يمكن ان تكون عرضه للخطر. خاصة اننا غالبا ما نتبادل المعلومات الشخصية والسرية على الـ"واتساب".

لوقف إشعارات الأرشفة ووقف الأرشفة على السحاب، الدخول إلى اعدادات تطبيق "واتساب" وتعطيل ميزة الحفظ التلقائي وأيضا تعطيل ميزة الحفظ التلقائي في خدمات السحاب Google drive أو iCloud.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" علىلينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.