تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

اكتئاب المراهقين مستخدمي المنصات الاجتماعية ومعضلة الأخبار المضللة والخلل المعلوماتي

سمعي
نايلة الصليبي - FirstDraft

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال"أحمد عصمت، خبير تكنولوجيا الإعلام والمدير المؤسس لمنتدى الإسكندرية للإعلام لبدء سلسلة لقاءات حول معضلة الأخبار المضللة والخلل المعلوماتي "information disorder" تتطرق المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،إلى الأسباب التي تؤدي إلى زيادة احتمال إصابة المراهقين مستخدمي المنصات الاجتماعية بمرض الاكتئاب.في إجابة عن أسئلة المستمعين كيف يمكن معالجة التطبيقات التي تتعطل بشكل غير متوقع في Apple Watch.

إعلان

الخلل المعلوماتي الـInformation Disorder

خصصتمجلة "ديجيتال" عدة ملفات لمعضلة الأخبار الزائفة الـ Fake News، وتلوثالمعلومات على الصعيد العالمي. بالإضافة إلى القلق الشديد من الأثر الطويل الأجل لحملات التضليل الإعلامي وكيفية مواجهتها والأدوات التي تساعد الصحافيين للتحقق من الأخبار قبل نشرها. وسلطت الضوء مرارا على مشكلة تعامل الصحفي في عمله مع المنصات الاجتماعية والمواقع غير الموثوق فيها التي تنشر الأخبار المضللة. وأيضا أخلاقيات المهنة في التعاطي مع المعلومة والصور في العصر الرقمي.

فنحن اليوم كصحافيين نعمل في عصر تسود فيه ما أطلق عليه بالـ Post Truth والـ Alternative Facts في الإدارة الأمريكية. وبالطبع الـ الـDisimformation و الـ Misinformation.

نرى اليوم الصعوبة التي نواجهها كصحافيين في محاصرة الأخبار المضللة، التي باتت تهدد الديمقراطيات واستقرار الدول من خلال تمكن أي فئة من زرع الشقاق والارتباك من خلال نشر التضليل عبر المنصات الاجتماعية وغيرها من الأخبار المتداولة بما نسميه بالـ،DarkSocial أي نشر الأخبار المضلّلة عبر البريد الإلكتروني. ومن خلال كل هذه الأمور برزت ظاهرة خطيرة وهي فقدان الثقة بالإعلام والصحافة بحيث دخلنا اليوم فيما يسمى بالخلل المعلوماتي Information Disorder. .

يبدأ "ملف ديجيتال" سلسلة لقاءات مع أحمد عصمت، خبير تكنولوجيا الإعلام والمدير المؤسس لمنتدى الإسكندرية للإعلام، حول الأخبار المضلّلة والخلل المعلوماتي في الأخبار.

في الجزء الأول من اللقاء ، كيف يمكن تعريف مصطلح أخبار مفبركة أخبار مضللة وغيرها من المصطلحات ، وكيف يمكن مواجهة هذا الخلل من خلال بناء الذهنية النقدية لمستهلك الأخبار؟

للحديث صلة في حلقة مقبلة من "ديجيتال "للتطرق إلى فقدان ثقة المواطن بوسائل الإعلام وكيف يمكن مواجهةInformation Disorder

تقرير كلير واردل عن الخلل المعلوماتي

الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الإكتئاب لدى المراهقين من مستخدمي المنصات الإجتماعية

نعرف اليوم مدى تعلق المراهقين بالمنصات الاجتماعية المختلفة وهوسهم بالدردشة والتواصل ونشر الصور عبر مختلف التطبيقات. لكن لهذا التعلق وجه مؤلم وهو تعرض المراهقين مستخدمي المنصات الاجتماعية لمرض الاكتئاب. ليصل بهم الأمر في بعض الحالات إلى الانتحار.

في فقرة في "ثقافة الإنترنت"، تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،الأسباب التي تؤدي إلى زيادة احتمال إصابة المراهقين مستخدمي المنصات الاجتماعية بمرض الاكتئاب.

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

معالجة التطبيقات التي تتعطل في الـــApple Watch

لإجبار انهاء عمل تطبيق Apple Watch مجمّد أو معطل بشكل غير متوقع،يجب القيام بالخطوات التالية:

بداية أن يكون التطبيق المعني مفتوحًا، ثم الضغط باستمرار على الزر الجانبي على الساعة، إلى أن يعرض خيارات الطاقة أو ما يعرف بخيارات اقفال الجهاز على الشاشة. وبعد الضغط باستمرار على Digital Crown إلى أن ينهي عمل التطبيق. مما يتيح بالعودة إلى شاشة الإقلاع والسماح بإطلاق التطبيق المجمد مرة أخرى.

إذا لم تنجح تلك العملية من انهاء عمل التطبيق المعطل، من خلال هذه الطريقة ،الأفضل مراجعة خدمة صيانة شركة آبل.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" علىلينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن