إي ميل

حزمة مكتبية للأطفال

سمعي

"أوبين أوفيس فور كيدز " برنامج حزمة مكتبية، حر، مفتوح المصدر، مبسط، مخصص للأطفال.

إعلان
إن احتكار الشركات الكبرى و سيطرتها على برامج الحزم المكتبية دفع مختلف الشركات للتنافس على تطوير تلك الحزم المكتبية للشركات و المؤسسات فقط فلم يعد هنالك من مساحة للبرامج التي تناسب الأطفال.
 
إيريك باشار و هو من ابرز مطوري برنامج أوبن أوفيس الحزمة المكتبية الحرة و المفتوحة المصدر ، يرفض هذا الإحتكار و دعى لتوفير برامج معلوماتية تناسب الأطفال ما بين السابعة و الثانية عشرة من العمر.
 
لذا بدأ إيريك باشار بالتعاون مع مبرمجين متطوعين من كل أنحاء العالم بتبسيط برنامج الحزمة المكتبية أوبن أوفيس و ذلك مكمن نظرا لكون شيفرة برنامج أوبن أوفيس مفتوحة المصدر و حرة و أي مطور يمكن له تعديل الشيفرة و تطويرها .
إذا ولد المشروع تحت أسم OpenOffice 4 kids و ترعاه مؤسسة OpenOffice Education  و تحت إشراف إيريك باشار.
فهذه الحزمة المكتبية المخصصة للأطفال مبنية على هيكلية الحزمة المكتبية أوبن أوفيس ، واجهة الاستخدام سهلة و مبسطة ، متمثلة بخمسة أيقونات لإطلاق أربعة تطبيقات مكتبية لفتح أي مستند أو ملف لتحريره .
 
تتوفر  في OpenOffice 4 kids  أربعة تطبيقات مكتبية أولها تطبيق Writer و هو معالج النصوص حيث يمكن كتابة و تحرير النصوص بلغات مختلفة و يمكن تحرير الملفات بنسق HTML لإنشاء صفحات مواقع الانترنت بشكل مبسط.
التطبيق الثاني هو تطبيق Draw   للأطفال الموهوبين في الرسم و الواقع أن تطبيق Draw   ليس سهلا كفاية للأطفال الذين يحتاجون لمساعدة الكبار لمقاربة التطبيق و حسن استخدامه.
التطبيق الثالث هو تطبيق Impress لإنشاء العروض التقديمية المتحركة و الذي يقترح عند إطلاقه عددا من التصاميم التي تساعد الأطفال في تقديماتهم و مشاريعهم المدرسية.
التطبيق الرابع هو تطبيق أو وحدة أوراق العمل الحسابية Calc لإنشاء الجداول و الحسابات على نسق Excel  . و تطبيق Calc سهل المقاربة بالنسبة لليافعين أما الأطفال فهم بحاجة لمساعدة الكبار لمقاربة التطبيق و حسن استخدامه.
و يقدم برنامج OpenOffice 4 kids  واجهة استخدام سهلة جدا و مبسطة لمجموعة الوظائف و طرق العمل إذ يمكن من خلال تطبيقات البرنامج فتح معظم مستندات ميكروسوفت أوفيس و بالتالي يمكن  دعم المستندات من نسق OpenXML  و OpenDocument  و غعادة تحرير كل تلك المستندات و من ثم حفظها بنسقها الأصلي. كما يمكن حفظ المستندات مباشرة بنسق الوثائق المحمولة PDF. و ذلك في مختلف الوحدات أو تطبيقات الحزمة المكتبية OpenOffice 4 kids  . التي تناسب مختلف أنظمة التشغيل و بالتالي تدعم اللغة العربية.
للتعرف على برنامج OpenOffice 4 kids  و لمساعدة إيريك باشار في مشروعه التربوي للأطفال يمكن زيارة موقع البرنامج: wiki.ooo4kids.org

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم