إي ميل

موقع "تويتر" يحتفل بعامه الخامس

سمعي

قبل خمس سنوات في مثل هذا اليوم بالذات بعث جاك دورسي أول تدوينة. فكانت ولادة موقع "تويتر ".

إعلان
 
في مثل هذا اليوم في الحادي و العشرين من شهر مارس / آذار عام 2006 أطلق جاك دورسي أول زقزقة أو تغريدة Tweet  . و طرح لأول مرة السؤال الذي أصبح شهيرا في العالم What are you doing ?  و أجاب جاك دورسي " أدعو زملاء العمل"  "Inviting Coworkers " و كانت هذه التدوينة الأولى في تاريخ موقع التدوين المصغر microblogging  " تويتر" ...
 
الزملاء هم بوز ستون و ايفان ويليامس ، المجموعة المؤسسة لشركة "تويتر" و التي كانت في الأساس مشروع رسائل نصية صغيرة لخدمات الهواتف المحمولة، غير أن فكرة جاك دورسي كانت إمكانية التواصل من خلال مائة و أربعين حرفا عبر الانترنت في منصة مشتركة مع الهواتف المحمولة .و عند تقديم تقنية خدمة موقع " تويتر" خلال المهرجان السنوي للتكنولوجيا الشهير South by Southwest  ، و الذي ينعقد في شهر مارس / آذار في مدينة أوستين في ولاية تكساس، لم يكن يتخيل المؤسسون الثلاثة أنهم ابتكروا وسيلة تواصل جديدة ستغير أسلوب استخدام شبكة الانترنت.
 
و كانت انطلاقة "تويتر" مع حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية و استخدام باراك أوباما لهذه الخدمة لتنظيم مؤيديه و تحفيزهم كما برزت خدمة "تويتر" كوسيلة إعلامية أثناء الحركات الشعبية التي هزت النظام الإيراني. و كادت تتعطل شبكة الانترنت يوم وفاة ملك البوب مايكل جاكسون عندما ارتفعت نسبة التدوين على موقع "تويتر" إلى أكثر من 500 تدوينة في الثانية الواحدة. فبرز الموقع كوسيلة تواصل اجتماعية بين المجموعات البشرية ذات الاهتمام المشترك. وتعتبر اليوم خدمة موقع "تويتر" وسيلة للاتصال لا مثيل لها سواء كان من خلال الكوارث الطبيعية أو أثناء التحركات الشعبية و حركات الاحتجاج التي عمت بعض دول العالم العربي.
 
يثير نجاح موقع "تويتر"   نهم المستثمرين الذين يقدرون قيمة الشركة بحوالي 10 مليارات دولار أمريكي ( رقم غير رسمي) و قد سرت شائعات مؤخرا عن إمكانية دخول الشركة البورصة أو شراء الشركة من قبل "غوغل" و "فيس بوك". غير أن موقع "تويتر" لا يعتبر أن لديه إيرادات مالية مهمة فهو يكتفي ببعض الإيرادات الإعلانية و بالمائتين مليون مستخدم حاليا و الذي يتزايد عددهم يومياو الذين ينشرون أكثر من مليار تدوينة أو زقزقة Tweet في الأسبوع و يتعاطفون و يتفاعلون مع الأحداث من حول العالم. و ربما اليوم أكثر مما مضى يمكن ان نقول أنه مع خدمة تويتر و في زمن الانترنت الآني بتنا فعلا في جوهر رؤية الباحث الكندي مارشال ماك لوهان للعالم الذي حولته وسائل الاتصال الحديثة إلى " قرية كونية".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم