إي ميل

تطبيقات هامة وينتظرها الجميع... تجنبك عزيزي المستمع المواقف الحرجة

سمعي
الصورة من موقع insidemobileapps.com

أخيراً... ظهرت التطبيقات التي ينتظرها الجميع، وأعتقد أن كافة مستخدمي الهواتف الذكية سيقومون بتحميلها في أسرع وقت ممكن، ذلك إننا جميعا عشنا هذه المواقف التي نجد أنفسنا فيها وجها لوجه في الشارع أو في المقهى أو في أي مكان آخر مع الشخص الذي لا نرغب في رؤيته مطلقا، إما لأنه ثقيل الظل أو كثير الطلبات، وربما أيضا لأسباب أكثر أهمية مثل أنه يجسد ماضيا أليما لا ترغب في تذكره أو أننا مدينون له بمبلغ من المال نعجز عن سداده .. الخ، ذلك إن الأسباب كثيرة في هذا المجال.

إعلان
أخيراً... ظهرت تطبيقات جديدة تنبهك في حال تواجدك بالقرب من هؤلاء الأشخاص الذين لا ترغب في مقابلتهم، وتذهب هذه التطبيقات إلى أبعد من ذلك حيث ترشدك إلى الطريق الذي ينبغي أن تتبعه لتجنبهم.
يكفي أن تحدد على فيسبوك أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي قائمة هؤلاء الأشخاص، لكي يقوم برنامج "سبليت" وهو برنامج مجاني من إنتاج شركة إسرائيلية يعمل مع نظامي آبل وأندرويد، يقوم "سبليت" بإرسال تنبيهات إليك بوجود أحد الأشخاص الذين سجلتهم على قائمته السوداء على مقربة منه ويقترح الخريطة لمسار بديل يسمح بتجنبهم وتفادي اللقاء معهم.
برنامج آخر، اسمه "كلوك" مخصص لنظام تشغيل آبل يعمل بطريقة مشابهة من خلال تطبيقي انستاجرام وفور سكوير ويمكنه تنبيهك اذا اقتربت من شخص غير مرغوب في لقاءه لمسافة تصل الى ميلين.
 
الشركتان أوضحتا أن كافة المعلومات اللازمة لإنجاز هذه المهمة متوفرة للجمهور بالفعل وأن كل ما تفعله هذه البرامج هو تجميعها في مكان واحد، وبالفعل فإننا عبر الهواتف الذكية والآي باد على حالة اتصال مستمر بشبكات التواصل الاجتماعي، كما أننا نسمح عادة للعديد من البرامج الموجودة عليها بتحديد موقعنا عبر أنظمة "جي بي إس" وبالتالي لا يبقى سوى تجميع هذه المعلومات المختلفة وإرسالها إليك، وتبقى، كما هي العادة، مشكلة صغيرة، هم يتحدثون عن برامج لتجنب لقاء أشخاص بعينهم، ولكنها في حقيقة الأمر، وفي التعريف الأولي برامج لرصد أشخاص معينين وتنبيهك لأماكن تواجدهم، ألا يذكركم هذا بقضية انتهاك أسرار الحياة الشخصية، عندما يسمح لك جهاز أو برنامج بتحديد مكان تواجد شخص لا يرغب هو في أن تعرف أنه يتردد عليه، أعتقد أن الأمر سيثير مشاكل قانونية عدة في بعض الديمقراطيات التي تحترم الأسرار الخاصة لمواطنيها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم