تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

آي- نكبة : اسم تطبيق جديد للهواتف الذكية

سمعي
الصورة من يوتيوب

دليل إلكتروني على الهواتف الإلكترونية يسمح لك بالعثور على القرى الفلسطينية، ولكن في الماضي ..

إعلان
 
"آي – نكبة" ليست صرخة فلسطيني تؤلمه هذه الذكرى، وإنما هو اسم تطبيق جديد للهواتف الذكية قامت بتطويره منظمة "ذاكرات" الإسرائيلية غير الحكومية، أما عن الأسباب التي دفعتهم لاختيار هذا الاسم، هي أنه يسمح لمستخدميه بمعرفة أماكن القرى الفلسطينية التي اضطر سكانها إلى النزوح عنها وقت قيام دولة إسرائيل.
 
"آي – نكبة" يتضمن خرائط تفاعلية وصور المنازل والمباني التي تركها الفلسطينيون في ذلك الوقت، واستخدم مطورو البرنامج مجموعة من الخرائط التي تعود إلى حقبة الانتداب البريطاني في فلسطين من العشرينات وحتى إعلان الدولة العبرية، لتحديد أماكن القرى ونشرها على شاشة البرنامج الذي تم تطويره باستخدام خدمة الخرائط في غوغل.
 
لماذا قررت منظمة "ذاكرات" في إسرائيل طرح هذا البرنامج ؟ سؤال تجيب عليه رنين جريس المخرجة السينمائية والناشطة في المنظمة موضحة أن عددا من الفلسطينيين يعجزون عن تحديد مواقع قراهم الأصلية في إسرائيل والضفة الغربية بعد أن تم بناء مدن ومستوطنات إسرائيلية في هذه المواقع.
 
مئات القرى والمدن الفلسطينية في البرنامج الذي يقدم ملفا عن كل منها مع معلومات وصور قديمة وجديدة، ذلك إن من يتمكنوا من زيارة هذه القرى يقومون بتغذية البرنامج بمعلومات وصور جديدة يستطيع المستخدم الفلسطيني في الخارج تحميلها وحفظها على هاتفه الذكي، وبالتالي متابعة تطور المكان الذي جاءت منه عائلته.
 

أي- نكبة : اسم تطبيق جديد للهواتف الذكية

 
في مايو / أيار عام 1948 اضطر نحو 760 ألف فلسطيني لمغادرة قراهم ليصبحوا الدفعة الأولى من اللاجئين الفلسطينيين والذي يبلغ عددهم حاليا نحو خمسة ملايين لاجئ، مما يجعل عودة اللاجئين قضية حساسة ومثيرة للخلافات في مفاوضات السلام بسبب تخوف إسرائيل من أن تشكل عودتهم خطرا ديموغرافيا عليها.
 
"ليات روزينبرج" مديرة منظمة "ذاكرات" تقول إن ( الهدف هو إعلام اليهود الإسرائيليين بالنكبة التي هجرت مئات الآلاف من الفلسطينيين) معترفة، في الوقت نفسه، أن برنامج "آي – نكبة" لن يؤثر على أغلبية الإسرائيليين وإنما على من يميلون إلى اليسار منهم.
 
"ذاكرات" تطلق تطبيقها للهواتف الذكية بصورة متزامنة مع احتفالات الدولة العبرية بالذكرى السادسة والستين لإقامتها ولإحياء الفلسطينيين لذكرى النكبة.
 
 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.