تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أساليب قرصنة معلوماتية غير متوقعة تهدد زوار ساو باولو خلال المونديال

سمعي
securelist.com

تجذب كأس العالم لكرة القدم الالاف المشجعين،يأتون من كل أنحاء العالم لتشجيع منتخبات بلدانهم .وفي عصر التقنيات المحمولة، يحمل المشجع "الضروس" هاتفه الذكي وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والدفترية، لنشر الصور التذكارية والتعليقات من موقع الحدث.إن كنت هذا المشجع...إنتبه! هذا يعني أنك ستتعرض للقرصنة إن لم تتنبه لطريقة اتصالك بالإنترنت في البرازيل.

إعلان

 هذا ما حذر منه تقرير لمختبر "كاسبرسكي" الروسي  المتخصص في مكافحة الفيروسات و أمن الشبكة والمعلومات. إذ قام فريق من خبراء أمن "كاسبرسكي لاب" بتقييم أمن أكثر من 5000 نقطة إتصال لاسلكي wi-fi في مدينة ساو باولو ، خاصة في أماكن تواجد السياح كمراكز التسوق والحدائق والمطارات. وتبين لهم أن ربع نقاط الإتصال تلك لا تستخدم التشفير ويمكن لأي قرصان إعتراض وقرصنة البيانات المرسلة غبر هذه الشبكات غير المشفرة والتي لا تطلب طلمات مرور إذ يمكن لأي قرصان تثبيت نقاط وهمية للإتصال بالإنترنت و توجيه الإتصالات و التحكم بالبيانات المرسلة عبر هذه النقاط الوهمية بأسلوب ما يعرف بإسم بالـ Man In The Middle   جهاز يعترض ويقرأ مختلف البيانات التي تستخدم هذه الشبكات مما يعرضها لخطر القرصنة والإستيلاء على البيانات الحساسة . ويعتمد القراصنة من خلال هذه التقنيات على خوف المستخدمين و السياح من مصاريف الإتصال بشبكة الهاتف الخلوي خارج بلدانهم ، لذا معظم المشجعين و السياح الذين يتواجدون في البرازيل ، سيلجؤون لتطبيقات التواصل المجانية التي تستخدم شبكة الإنترنت كواتساب، فايبر، سكايب، غوغل hangouts وغيرها من التطبيقات التي تستخدم نقاط الإتصال المتاحة مجانا.

هذا ويكشف خبراء أمن "كاسبرسكي لاب" عن خطر أخر غير متوقع ألا وهو معضلة شحن الهاتف الذكي ، إذ من الممكن أن تفخخ منافذ الـUSB المخصصة لشحن الهواتف الذكية أو الكمبيوتر اللوحي في الأماكن العامة، مما يتيح للقراصنة الوصول إلى جميع بيانات المستخدم و أيضا تثبيت برامج جاسوسة خبيثة ترصد تحركات المستخدم و تستولي على مختلف بياناته وكلمات مروره عند قيامه بإتصالاته و تجواله على الشبكة.
 
ينصح خبراء أمن "كاسبرسكي لاب" بإستخدام شبكة خاصة إفتراضية VPN  وتفادي إستخدام نقاط الإتصال المجانية غير المشفرة. وإن اضطررتم للإتصال بشبكة دون حماية ينصح بإستخدام متصفح TOR و بالتالي عدم إستخدام منافذ شحن USB في أماكن عامة غير موثوقة.
 
هذا و بالإضافة لتحذيرات "كاسبرسكي لاب"،  حذرت شركة "سيمانتك" بدورها من قراصنة يرسلون البريد الإلكتروني الملوث بالفيروسات ،منتحلين صفة مؤسسات مالية تقدم بطاقات مجانية لحضور مباريات كأس العالم .فأحذروا من النقر على الملفات المرفقة في هذا النوع من الرسائل المشبوهة وغير موثوقة المصدر.
 
تبقى النصيحة الدائمة "الوقاية خير من العلاج". وعندما نتنبه لكيفية تعاملنا الصحيح مع التقنيات المختلفة والإتصال بلإنترنت ، عندئذ الشيئ الوحيد الذي نخشاه في البرازيل ليس القراصنة فحسب و إنما "حمى الضنك" Dengue Fever من لدغة البعوض.
 
نايلة الصليبي
 
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.