تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

حماية الهاتف الذكي من الفيروسات والإختراق

سمعي
الصورة من رويترز

جهاز الهاتف الذكي هو جهاز كمبيوتر صغير وخلافا لأجهزة الكمبيوتر العادية، فهذا الجهاز لا يزال يعاني من هشاشة الأنظمة الدفاعية للحماية من الفيروسات ومن إختراقات التطبيقات الجاسوسة. والمستخدم يجهل إجمالا أن عليه التعامل مع هذه الأجهزة بعناية خاصة...مجموعة من الإحتياطات بسيطة للوقاية من خطر الاختراق ومن خطر الفيروسات والسرقة تقترحها نايلة الصليبي.

إعلان
 
بات الهاتف الذكي اليوم رفيقنا الدائم نستخدمه يوميا ونحفظ فيه معلومات خاصة دقيقة، كبيانات حساباتنا المصرفية وغيرها من البيانات الخاصة من مراسلات وصورعائلية أوالمعلومات المهنية الحساسة بالإضافة إلى أرقام الهواتف المختلفة وعناوين البريد الإلكتروني و الرسائل الإلكترونية المهنية أوالخاصة.مما يجعل من الهواتف الذكية هدفا دسما للقراصنة، فكل جهاز هاتف ذكي معرض للتلوث بالفيروسات وللاختراق من قبل القراصنة.
 
فأول فيروس للهواتف المحمولة تم كشفه عام 2004 ومذ ذلك الحين فإن البرمجيات الخبيثة تتكاثر وتتبعثر على نطاق واسع، أما عن طريق الرسائل النصية القصيرة المفخخة أو الرسائل الإلكترونية الملوثة بالفيروسات أو من خلال التطبيقات الخبيثة التي نثبتها في أجهزتنا . فجهاز الهاتف الذكي هو في النهاية جهاز كمبيوتر صغير وخلافا لأجهزة الكمبيوتر العادية، فهذا الجهاز لا يزال يعاني من هشاشة الأنظمة الدفاعية للحماية من الفيروسات، والمستخدم يجهل إجمالا أن عليه التعامل مع هذه الأجهزة بعناية خاصة عند الاتصال بشبكة الانترنت من نقاط إتصال WIFIعامة غير مشفرة  أو عند تحميل التطبيقات بالإضافة طبعا إلى قراءة البريد الالكتروني أو التواصل أو نقل البيانات عبر الاتصال اللاسلكي البلوتوث.
 
هذا إذا ما أضفنا إلى كل ما سبق خطر تعرض تلك الأجهزة المحمولة للسرقة مما يعرض المعلومات والبيانات الحساسة التي تحتويها إلى السرقة والاستخدام الغير القانوني.لذا على المستخدم التنبه وأخذ احتياطات بسيطة للوقاية من خطر الاختراق ومن خطر الفيروسات والسرقة.
 
فمن بين هذه الاحتياطات عدم الإتصال بشبكة الانترنت من نقاط إتصال WIFI غير مشفرة، كذلك التنبه إلى كون الاتصال اللاسلكي البلوتوث مقفلا، و إن أراد المستخدم استعمال تقنية البلوتوث يجب أن يكون مخفيا للتقليل من خطر اختراقات الفيروسات للهاتف الذكي.
 
وأيضا التعاطي مع البريد الالكتروني والرسائل النصيةsms  و رسائل الصورMMS  بحذر، أي عدم فتح إي ملف مجهول المصدر أو المُرسِل. وبالتالي أخذ الحيطة عند تحميل الصور وملفات الفيديو أو ملفات رنات الهاتف والألعاب الالكترونية والتأكد أن منصة التحميل موثوق بها وأن تكون مثلا منصات الشركات المزودة للخدمة أو منصات الشركات المصنعة للهاتف الذكي.
 
 علما أنعدد التطبيقات الضارة والمفخخة بالفيروسات وبأحصنة طروادة هو بإزدياد  حتى في التطبيقات من المنصات ذات ثقة "كغوغل بلي" و"آبستور" وغيرها. و ينصح قبل تحميل التطبيقات بقراءة ومتابعة أراء المستخدمين، الذين غالبا ما ينبهون من فيروسات أو من تطبيقات جاسوسة أو من ثغرات وهفوات برمجية في تطبيقات معينة.
 
لحماية بيانات الهاتف الذكي في حال السرقة، أولى خطوات الحماية تبدأ بتزويد الجهاز بكلمة مرور للدخول للجهاز وان تكون طويلة ومعقدة، بالرغم أن اليوم هنالك أجهزة مزودة بقارئ للبصمات غير أن هذه الحماية ليست كافية، لذا من الأفضل إختيار كلمات مرور معقدة بالقدر الكافي لتعيق مهمة السارق في الوصول إلى المعلومات واستخدام الهاتف. وكذلك التنبه  لوضع كلمات مرور معقدة  أيضا لتطبيقات حسابات الخدمات المختلفة وعدم تسجيل او الحفظ المسبق لكلمات المرور في  تطبيقات الهاتف لكي نحميها من الإختراق أو من الإستخدام غير القانوني.
 
ينصح أيضا بحفظ البيانات الحساسة بشكل دوري على جهاز الكمبيوتر أو في خادم خاص في الحوسبة السحابية لاستعادتها بسرعة عند الحاجة.
 
كذلك ينصح  بتزويد الهاتف الذكي بتطبيقات  لمكافحة الفيروسات والجدران النارية Firewall  لحماية البيانات من التطبيقات الجاسوسة فتلك التطبيقات متوفرة من قبل الشركات المتخصصة بأمن الشبكة والمعلومات وهي غالبا تطبيقات مدفوعة وتتوفر  أيضا مجموعة من التطبيقات المجانية .
 
وأخيرا وليس أخرا، تحديث نظام التشغيل لتصحيح الثغرات والهفوات والقضاء على نقاط الضعف في دفاع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الذكية وعدم اللجوء لكسر القيود المفروضة على بعض الهواتف التي تضعف حماية الهاتف.
 
نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.