تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

برنامج لتشفير البيانات في جهاز الكمبيوتر

سمعي
الصورة من موقع veracrypt.codeplex.com

يحوي جهاز الكمبيوتر في المنزل او في العمل أو الكمبيوتر المحمول بيانات خصوصية أو سرية و فقدانها أو سرقتها يمكن أن يعرضنا لمشاكل. الحل لحمايتها هو وضع مفتاح تشفير من خلال استخدام برنامج مجاني يتيح تشفير بياناتنا الشخصية لحفظها من حشرية الآخرين.

إعلان

 كنت قد قدمت منذ عامين مراجعة لبرنامج TrueCrypt  الذي كان من بين افضل البرامج المجانية لتشفير بيانات جهاز الكمبيوتر لحماية البيانات الحساسة وحفظها من حشرية المتطفلين و من البرامج الجاسوسة.

عندما زرت موقع البرنامج مؤخرا علمت أن مطوري البرنامج يحذرون من كونه غير آمن و أنهم أوقفوا تطويره منذ شهر مايو /ايار2014. و ينصحون بإستخدام برنامج مايكروسوفت BitLocker ، وهو في الواقع  برنامج ليس سهل المقاربة، من الصعب فهم  إختيار مطوري TrueCrypt لبرنامج BitLocker !  أم أنه  بعد تسريبات إدوارد سنودن يمكن أن نفهم أن المطورين قد تعرضوا ربما لضغوطات من وكالة الأمن القومي الأمريكي لكشف مفاتيح تشفير برنامج TrueCrypt  أو ربما لسبب أخر.
بطبيعة الحال هنالك برامج بديلة و وجدت أن كثيرين ينصحون ببرنامج VeraCrypt على أنه البرنامج البديل و الفعال حيث قام المطورون بتحسين خوارزميات التشفير. و الذي اكتشفته ايضا ان الشركة الفرنسية IDRIX للتشفير و أمن المعلومات و البطاقات الذكية المطورة لبرنامج التشفير هذا هي بإدارة خبير معلوماتي من المغربمنير إيدراسي  و هو من بين المشاركين في تطوير برنامجVerCrypt  والذي شرح  في برنامج "إي-ميل" كيفية عمل هذا البرنامج ،الذي يتيح من جهة  إنشاء مستوعب أو قرص صلب إفتراضي لحفظ وتشفير البيانات الحساسة ومن جهة ثانية تشفير القرص الصلب بشكل كامل مع نظام التشغيل ويندوز و كل البرامج المثبتة في الجهاز و هي الوسيلة الأكثر أمانا والذي نصح بها الخبير المعلوماتي منير إيدراسي.
 
يتوفرVeraCrypt  لمختلف أنظمة التشغيل WindowsMac OSlinux
 
انبه إلى أن برنامج VeraCrypt لا يفتح المستوعبات المشفرة ببرنامجTruecrypt    و يمكن إستخدام النسخة 7.1 التي حسب بعض الخبراء ما زالت موثوقة . و يبدو ان مطورين من سويسرا يكملون اليوم العمل على تحسين و تطوير TrueCrypt.
 
نايلة الصليبي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن