إي ميل

برنامج معلوماتي لكشف البرمجيات الجاسوسة التي تزرعها الحكومات ووكالات الاستخبارات

سمعي
الصورة من موقع resistsurveillance.org

أطلقت منظمة العفو الدولية ومجموعة من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والتكنولوجيا برنامجا معلوماتيا يحمل اسم "Detekt" يتيح كشف برمجيات التجسس والمراقبة التي تزرعها الحكومات ووكالات الاستخبارات والتي تلوث أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

إعلان
لا يمر يومٌ إلا ويكشف خبراء أمن شبكة المعلومات عن فيروسات وبرامج معلوماتية خبيثة تتبعثرعلى الشبكة العنكبوتيه وتلوث أجهزة الكمبيوتر. من بين مجموعات البرمجيات المعلوماتية الخبيثة برمجيات مهمتها التجسس ونعرف اليوم أن ليس فقط المنظمات الحكومية والمؤسسات المالية التي تتعرض للتجسس بل أيضا الصحافيون والمنظمات غير الحكومية والأقليات الدينية والإتنية والناشطون السياسيون وناشطو حقوق الإنسان والمعارضون السياسيون، وهم الهدف الأول لمراقبة وكالات الاستخبارات التي تستخدم تقنيات وأدوات معلوماتية متطورة جدا تتيح لهم قراءة محتويات البريد الإلكتروني وتشغيل الـ"ويب كام " والميكروفون عن بعد وتسجيل المحادثات أو مراقبة ما يجري في مكان وجود جهاز الكمبيوتر.
 
تتوفر تقنيات متعددة للمراقبة والتجسس وتطور برمجيات عالية التعقيد في شركات خاصة تباع لوكالات الاستخبارات ولحكومات تقوم دوريا بانتهاك أبسط حقوق الإنسان في حرية التعبير. مثال ذلك برنامج FinSpy من شركةFinFisher الألمانية والذي تستخدمه بعض الحكومات العربية لرصد ومراقبة المحادثات والاتصالات عبر برنامج "سكايب". وسرقة الملفات والبيانات المحفوظة في أجهزة الكمبيوتر والتقاط صورة عن سطح مكتب جهاز الكمبيوتر بالإضافة لما ورد سابقا من قراءة محتويات البريد الالكتروني وتشغيل الميكروفون لتسجيل المحادثات.
 
لمواجهة هذا النسق من الأدوات المعلوماتية الخطيرة وللحماية من البرمجيات الخبيثة الجاسوسة، أطلقتمنظمة العفو الدولية ومجموعة من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والتكنولوجيا برنامجا معلوماتيا يتيح كشف برمجيات التجسس والمراقبة التي تلوث أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز اسم البرنامج Detekt. قام بتطويره الباحث الألماني في أمن الشبكة والمعلومات Claudio Guarnieriوتدعم تطوير برنامج Detekt   منظمة المجتمع الرقمي الألمانية Digitale Gesellschaft ومؤسسة الحدودالإلكترونية الأمريكية Electronic Frontier Foundation والمنظمة البريطانية الدولية لحماية الخصوصية Privacy International.
 
قبل إطلاق برنامج Detekt في عملية مسح شاملة لجهاز الكمبيوتر يحذر موقعDetekt من ضرورة قطع الاتصال بالانترنت وإغلاق كل البرامج المفتوحة وبالتالي إغلاق برنامج مكافحة الفيروسات، إذ يمكن أن يعتبر كبرنامج خبيث أو ما يعرف بالـ False Positive.
 
على المستخدم تشغيلDetekt  بصلاحيات المدير Run As Administrator، وتُطلق بعد ذلك عملية مسح الجهاز. في حال العثور على برامج جاسوسة، التنبه لعدم الاتصال مجددا بالانترنت والعمل على تنظيف الجهاز من تلك البرمجيات الجاسوسة.
 
أنبه هنا أن برنامج Detekt لا يعمل كبرنامج مكافحة الفيروسات، فهو لا يمكن أن يقوم بإزالة تلك البرامج الجاسوسة وعلى المستخدم إزالة البرمجيات الخبيثة الجاسوسة بنفسه أو اللجوء لخبير معلوماتي موثوق.
 
 أنصح بقراءة تفاصيل كيفية إستخدام البرنامج على موقع resistsurveillance.org  ، خاصة التنبة لأنظمة التشغيل التي يتناسق معها برنامج  Detektفهو يتناسق وأنظمة تشغيل ويندوز من إصدار ويندوز XP حتى ويندوز 8 بإصداريه 32 bits  و 64 bits و يتوفر فقط بإصدار 32 bits لنسخة ويندوز 8.1.
 
نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم