تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

في اليوم العالمي للغة العربية أين هو المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت؟

سمعي
مونت كارلو الدولية - نايلة الصليبي

يحتفل العالم في 18 من ديسمبر/كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للغة العربية . فما هو واقع المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت؟

إعلان
ككل عام في مثل هذا اليوم ومنذ عام 2012 يحتفل العالم بمبادرة من منظمة الأونيسكو باليوم العالمي للغة العربية، وفي عصر الإنترنت تطلق المبادرات الرقمية المختلفة لتشجيع إستخدام اللغة العربية وإثرائها على الشبكات الإجتماعية كإطلاق مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم  #هاشتاغ  #بالعربي ، وشركة سامسونغ للشرق الأوسط أطلقت مبادرة #بكتب_بالعربي ، كذلك غوغل التي منذ بدء الإحتفال باللغة العربية تعمم على الدول العربية مبادرات تحت عنوان "أيام الإنترنت العربي" بهشتاغ #بالعربي_أحلى.
 
طرحتُ مرارا وعلى مدى سنوات واقع المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت، الذي مازال لا يتجاوز 2%  من المحتوى العالمي،علما أن أكثر من 350 مليون شخص ينطقون بهذه اللغة في العالم.وحسب توقعات غوغل، فإن اللغة العربية ستكون اللغة الرابعة الأكثر إستخداما على المستوى العالمي عبر الإنترنت عام 2015 .ومع ذلك فإن المحتوى العربي لا يلبي الإحتياجات ولا يوفر كل المعلومات .
 
فما سبب هذا التفاوت؟ وما هو سبب ندرة المحتوى الرقمي العربي الرصين على الإنترنت؟
د.أيمن صلاح، المتخصص بتطوير محتوى الإعلام في العالم العربي، تحدث في "إي ميل" لنايلة الصليبي عن سبب شح المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

يمكنكم الإستماع للقاء المطول مع د.أيمن صلاح حول المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت في برنامج "ديجيتال" ودائما #بالعربي و #نكتب_بالعربي و #بالعربي_أحلى.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.